· 

كيف نقلل من انبعاثات الكربون هذه الأعياد؟

طبق نباتي محضر من الحبوب والخضار الموسمية
طبق نباتي محضر من الحبوب والخضار الموسمية

تعد انبعاثات غازات الدفيئة التي يسببها الإنسان أكبر مساهم في تغير المناخ، وهو أكبر تهديد يواجه العالم اليوم. تُعتبر البصمة الكربونية الكمية الإجمالية لانبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن أسلوب الحياة.


يبلغ معدل البصمة الكربونية السنوية للمواطن العالمي حوالي 4 أطنان، هذا وتغير المناخ يؤثر بشكل كبير على العالم الطبيعي و صحة الإنسان، وهو على المجتمع المحلي.



في فترة الأعياد تكثر الاحتفالات مما قد يساهم سلبياً بزيادة البصمة الكربونية وبالتالي التأثير بشكل سلبي على البيئة. لحسن الحظ توجد بعض الخطوات السهلة والعملية التي يمكن الاعتماد عليها للحفاظ على كوكب الأرض.


خضار وفاكهة الموسم


عند التحضير للطهي، من المهم اختيار الفواكه والخضار الموسمية والمزروعة محلياً والتي لا تتطلب رحلات طويلة للوصول للمتجر. بالإمكان اختيارها طازجة من سوق المزارعين أو التأكد من مصدرها المحلي قبل الشراء وتجنب المستوردة منها. هذا بالإضافة إلى تجنب تناول اللحوم بشكل مفرط ودائم.


الطهي بوعي


من المهم التخطيط بعناية للأطباق التي يجب تقديمها وذلك لتجنب الهدر في الأطعمة ووضع خطة ذكية للطهي بهدف الحد من الاستخدام المفرط للغاز. وقد يكون من الأفضل الاعتماد على الطاقة البديلة، كالطاقة الشمسية، عند استخدام الفرن مثلاً.


التنقل بشكل مستدام


وسائل التنقل العام فكرة جيدة للحد من انبعاثات الغاز. تقليل عدد رحلات التنقل أو حتى مشاركة السيارة مع أفراد العائلة أو الزملاء في العمل يساعدان على تقليل الانبعاثات، وبالإمكان طبعاً تجنب السفر بالطائرة وتفضيل التنقلات عبر البر...


تجنب التغليف


عند التسوق، من المهم اختيار المنتجات الغير مغلفة بالبلاستيك وتجنب تغليف الهدايا بالكثير من الأوراق، بالإمكان وضع هذه الهدايا بأكياس من الورق الغير مزخرف بالمواد البرّاقة بشكل خاص.


أخيراً، لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ، يجب علينا تقليل انبعاثاتنا للمساعدة في الحفاظ على كوكبنا صالحًا للعيش للأجيال القادمة.

Write a comment

Comments: 0