· 

مبادرة لتخفيف الآثار النفسية عند الأطفال

إن كان باستطاعة الراشدين التنفيس عن غضبهم واستيائهم، يبدو الأمر صعباً ومعقداً أكثر لدى الأطفال الذين يعانون أيضاً من الآثار النفسية المدمرة للحدث الأليم المتمثل بانفجار بيروت الرهيب في ٤ آب/أغسطس. لحسن الحظ توجد طرق بسيطة لمساعدة الأطفال على تخطي الأزمة من الناحية النفسية. إحدى هذه الطرق هي ​التلوين​ وهي تدخل في إطار العلاج بالفن.



من خلال التلوين يستطيع الأطفال، والراشدين أيضاً، التنفيس عن غضبهم على الورقة. يمكن لأي كان أن يستمتع بهذا النشاط المريح. ويمكن بفضل التلوين، الذي يؤمّن حالة من ​الاسترخاء​ والهدوء، اللإبتعاد عن كل الامور المحيطة. وحسب علماء النفس يُعتبر التلوين نفسه، سواء بشكل منفرد أو مع الاصدقاء ضمن مجموعة، طريقة فعالة لإراحة الدماغ والمساعدة على الاسترخاء وذلك بفضل التركيز على نشاط واحد ونقطة واحدة، مما يقضي على التوتر.


اقرأ أيضاً عن فوائد فن المندالا



تم إطلاق المبادرة الفردية "​نلوّن لبيروت​" وهي تسعى لتوزيع دفاتر من ١٢ صفحة من الحجم الوسط مع أقلام للتلوين وبعض الحلويات بهدف المساهمة بالتخفيف من وطأة الكارثة والصدمة وبشكل أخص على ​الأطفال​ التي سببها انفجار بيروت الرهيب في ٤ آب ٢٠٢٠ والذي أودى بحياة المئات من الأشخاص وسبب دماراً كبيراً في معظم أحياء العاصمة اللبنانية. وتم توزيع عدد كبير من الدفاتر على مجموعات منوّعة من الأطفال في بيروت وباقي المناطق اللبنانية أيضاً. ومن خلال هذه المبادرة الفردية، التي تقوم بها مجموعة من المتطوعين والمتطوعات دون انتماء حزبي أو لجمعيات لا تبغى الربح، يحاول القيمون عليها أن يضيئوا ولو شمعة صغيرة في الظلام الداكن. للمساهمة يرجى التواصل على

00961.3.988292

Write a comment

Comments: 1
  • #1

    snapsaw5nj (Monday, 29 May 2023 17:20)

    محمد