· 

تفاني "سكون" لتأمين التعافي من الإدمان في لبنان

صورة من نشاط سابق من تنظيم "سكون" © سكون
صورة من نشاط سابق من تنظيم "سكون" © سكون

تحتفل "سكون" هذه السنة، بكل فخر، بعيدها العشرين حيث استطاعت المنظمة على مدى العقدين الأخيرين، أن تحافظ على إصرارها والتزامها بتحسين حياة الأفراد والمجتمعات المتأثرة بالإدمان في لبنان. "20 سنة من الرعاية المطلقة"، عنوان مسيرة المنظمة الناجحة في تأمين الدعم والعلاج والعلم والتوعية للذين يعانون من اضطراب استخدام المخدرات، مع الدعوة إلى تحسين السياسات والقوانين المتعلقة بالمخدرات وفقًا لمبادئ حقوق الإنسان.

وفيما تبلغ "سكون" هذا المعلم الهام وتنظر إلى الإنجازات التي حققّتها وإلى تفانيها المستمر ومساعيها المستقبلية الواعدة، فإنّها تعترف بأنّ أمورًا كثيرة لا تزال عالقة. وتؤكّد المديرة التنفيذية لـ"سكون"، السيدة تاتيانا سليمان، على أنّ "وسط تعدّد الأزمات التي حصلت في لبنان، لا يمكن أن ننكر حقيقة واقع المجتمع الذي يزداد اعتماده علينا. لكنّنا سنبقى، معًا، مصممين وعازمين، من دون كلل، لتأمين الدعم والعناية لشعبنا الذي يستحقّ ذلك فعلًا."

وفي خلال مسيرة العشرين سنة، تركت "سكون" أثرًا عميقًا في كلّ من المجالات التالية:

  1. العلاج: تؤمّن "سكون" الدعم من خلال توفير الطب النفسي والعلاج النفسي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات استخدام المخدرات، وهو دعم مصمّم لتلبية احتياجات كلّ فرد وبحسب كلّ حالة. ويُذكر أنّ "سكون" أمّنت العلاج لحوالى 3,300 شخصٍ في خلال 20 سنةً.
  2. تعديل السياسات المتعلّقة بالمخدرات والمناصرة: أدّت مبادرات "سكون" إلى تحقيق إنجازات قانونية هامّة، بما في ذلك تشريع العلاج ببدائل الأفيونيات وتفعيل لجنة مكافحة الإدمان على المخدرات. إضافة إلى ذلك، فقد أثّرت هذه المبادرات على التغييرات في السياسات والقوانين المتعلّقة بالمخدرات. واستفاد 740 شخصًا من المشورة القضائية.
  3. الوقاية: تركّز برامج الوقاية الخاصة بـ"سكون" على تمكين جيل الشباب للحدّ من الإقبال على استخدام المخدرات. وقد تمكّنت "سكون" من أن تصل لحوالى 8,000 شخصٍ في السنة الواحدة من خلال نشر المعلومات العلميّة وبناء القدرات لدى جيل الشباب، وإشراك الأهل والمعلمين/ات ومقدمي الرعاية الصحية وأصحاب المصلحة الوطنيين في ذلك.
  4. العمل الميداني: تشارك "سكون" في حوار مفتوح قائم على الأدلة مع مختلف المجتمعات حول استخدام المخدرات والكحول. وقد تمكّنت، من خلال جهودها المبذولة في العمل الميداني، من أن تصل لأكثر من 50,000 شخصٍ.

 وفيما تتطلّع "سكون" إلى المستقبل، تتشرّف بالإعلان عن مجموعة من المشاريع والمبادرات المقبلة، ومنها:
-توسيع نطاق خدمات الدعم المتعلقة باستخدام المخدرات لتشمل كلّ المناطق اللبنانية، من خلال إدخالها في نطاق تأمين الصحة العامة وخدمات الحماية، من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المجتمعات المحتاجة.
 -تعزيز إدخال التوعية عن المخدرات في المناهج التعليمية في المدارس والجامعات.
- تأدية دور قيادي في البحوث المتعلقة باستخدام المخدرات، لتصبح "سكون" مرجعًا رئيسًا في لبنان وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
يسرّ "سكون" أن تقدّم لكم حملة التمويل تحت عنوان "20 سنة من الرعاية المطلقة" الهادفة إلى المحافظة على البرامج وتوسيعها والتأثير على حياة عدد أكبر من المحتاجين وترك بصمة أعمق في المجتمع. وبالتالي، تدعو "سكون" الأفراد والمنظمات والداعمين للمشاركة في ترك بصمة دائمة في حياة المتضررين من استخدام المخدرات في لبنان.
 
تعبّر "سكون" عن صدق امتنانها للشركاء والواهبين والمتطوعين وفريق العمل والجهات الراعية والمستفيدين من الخدمات، فلطالما شكّل دعمهم الثابت قوةً دافعةً لنجاح "سكون" على مدى العقدين الأخيرين. يدًا بيد، يمكن تحقيق إنجازات أعظم في خلال الأعوام القادمة.
 
لمن يرغب بالتبرع ودعم مهمّة "سكون"، الرجاء زيارة الرابط التالي:

https://www.skoun.org/en/donate
أو الاتّصال بمركز" سكون" في بيروت على 01845512
 
للتبرع من داخل لبنان
تفاصيل الحساب بالدولار الأمريكي:
رقم ال
ـIBANLB79 0056 0000 0000 0071 2894 0037
تفاصيل الحساب بالليرة اللبنانية:
رقم الـ
IBANLB05 0056 0000 0000 0071 2894 0011
للتبرع من الولايات المتحدة الأمريكية
للتبرعات المعفاة من الضرائب
رقم 
ABA: 026006237
رقم SWIFTAUSAUS33
إسم الحساب: 

The American Friends of Skoun

رقم الحساب: 647790

Write a comment

Comments: 0