· 

بين معادن البشر، وأستاذي الذي كان على خطأ

علمتني الحياة أن الانسان الذي معدنه من ذهب يبقى ذهباً ، والذي معدنه من حديد يتغير ويصدأ ، وأذا أردت معرفة معادن الناس تعمد الخطأ يوماً وسوف تندهش لا بل سوف تنصدم من النتائج ، ونصيحتي لكم أصدقائي أن تتشبثوا بالذي معدنه من ⁧‫ذهب‬⁩ لا يصدأ ، ودعوا الذي لا ⁧‫معدن‬⁩ له وشأنه ، فالضرب في الميت حرام ، وتمسكوا بالذي معدنه لا يصدأ بالملل ولا ينكمش بالألم ، وإذا كانت النجوم لا يمكن رؤيتها إلا في الظلام الحالك ، فهذا حال بعض البشر لا يظهر معدنهم إلا وقت الشدة.


وما اكثرهم الذين فضحتهم بقع الصدأ ، أولئك الذين أخبرونا أنهم من ذهب !حتى كشفت لنا الايام معادنهم، فبعضهم خاب الظن فيهم والبعض الآخر تبين أنهم أجمل بكثير مما كنا نظن ! وبالتأكيد يجب عدم الحكم على الناس من كلامهم فالمواقف وحدها تكشفهم لان معظمهم مثاليون حين يتحدثون .  وفي لبنان هذه الايام يجب علينا أن لا نهتم كثيراً ولا أن نعاتب أحداً ، ولا أن نركض خلفه لنذكره بوجودنا ، فالشخص الذي يحب لا يكره ولا ينسى ولا يتغير ! وبالطبع نحن لا نختار من نحب ومن نكره ، وحدها المواقف هي التي تحدد من يستحق أن نكون بالقرب منه ، ومن الذي يجب أن نبتعد عنه ."فهذا رحل وهذا زعل وهذا غيرته الايام "  


تأكدوا أصدقائي بأن الأصيل يبقى أصيلاً والدنيا لا تقف عند أحد ، وقد صح تشبيه البشر بالإعراب في حروف اللغة العربية ، بعضهم يستحق الضم ، والبعض الآخر يستحق الرفع ،  وما أكثر الذين يجيدون النصب ، والباقي علة هذا الزمن الرديء ! والحياة جميلة بوجود من نحب ، فهل يعلم من نحبهم أنهم روعة هذه الحياة ! ولا أجامل احداً هنا بعد أن ثبت لي أن كل الاعذار في لبنان كاذبة  "ومن يُريد يستطيع" واذا كان أستاذي قد علمني وأنا يافعٌ أن أثق بالجميع ، فأنني أيقنت في الكبر وتعلمت أن ما علمني إياه أستاذي في الصغر … كان غير صحيحٍ! ومع ذلك كل التقدير لمعلمي وكل المعلمين في يوم المعلم  .

نقولا أبو فيصل ✍️