· 

خلاصات مكتوبة بأسلوب واضح ومبسّط

صدر لرئيس قسم الطب النفسي في كلية الطب بجامعة القديس يوسف البروفيسور سامي ريشا عن دار Complicités للنشر في باريس كتاب هو السابع له، يحمل عنوان 12 cas cliniques en éthique psychiatrique  ("12 حالة سريرية في أخلاقيات الطب النفسي").


ويتوجّه هذا الكتاب إلى الأطباء النفسانيين وأخصائيي علم النفس والعاملين في مجال الصحة النفسية والمرضى وعائلاتهم والأطباء المتدربين وطلاب الطب والعلوم الإنسانية، وشاء ريشا، وهو عضو في اللجنة الاستشارية الوطنية اللبنانية لأخلاقيات علوم الحياة والصحة، أن يسهّل للمعنيين استخدام الكتاب من خلال اعتماده وصفً الحالات السريرية الاثنتي عشرة في خلاصات  مكتوبة بأسلوب واضح ومبسّط، بحيث تكون صفحاته سنداً تعليمياً مفيداً.


وتتناول هذه الخلاصات السريرية القصيرة حالات استشفاء أو استشارة فعلية شهدها مستشفى "أوتيل ديو دو فرانس" في بيروت الذي أسّس فيه ريشا قسم الطب النفسي وترأسه مدى 12 عاماً.


"12 حالة سريرية في أخلاقيات الطب النفسي"

كتابٌ سابع للبروفيسور سامي ريشا


وتكمن أهمية هذه الحالات في كونها أثارت نقاشاً يتعلق بالأخلاقيات ودفعت المؤلف وفريقه إلى درس طريقة التعاطي معها انسجاماً مع المبادئ المعتمدة في هذا المجال ومناقشتها خلال اجتماع شهري في قسم الطب النفسي. وكانت بعض هذه الحالات تُرفع أحياناً نظراً لدقّتها إلى لجنة الأخلاقيات الطبية في المستشفى التي يرئسها ريشا نفسه، للتعمق في درسِها وبتّها.


وسبق لريشا الذي تولى أصبح في أيلول الفائت أول طبيب نفسي لبناني يُنتخَب عضواً في الأكاديمية الوطنية للطب في فرنسا منذ أن تأسست قبل نحو 200 عام، أن أصدر عام 2019 كتاباً بعنوان Manuel d’éthique en psychiatrie ("دليل الأخلاقيات في الطب النفسي") عن دار "فرنسوا رابليه" للنشر في مدينة تور الفرنسية، في إطار سعيه إلى ترسيخ احترام القِيَم التي تقوم عليها مهنة الطب، لا سيما في مجال الطب النفسي.


ولريشا الذي أسس أيضاً الجمعية الفرنكوفونية للمصابين بأمراض نفسية وتولى سابقاً رئاسة الجمعية اللبنانية لطب النفس، كتاب بعنوان La psychiatrie au Liban- Une histoire et un regard ("طب النفس في لبنان- تاريخ ونظرة")، وكتب أخرى من بينها روايتان بالفرنسية. 

ويتوجّه هذا الكتاب إلى الأطباء النفسانيين واختصاصيي علم النفس والعاملين في مجال الصحة النفسية والمرضى وعائلاتهم والأطباء المتدربين وطلاب الطب والعلوم الإنسانية
ويتوجّه هذا الكتاب إلى الأطباء النفسانيين واختصاصيي علم النفس والعاملين في مجال الصحة النفسية والمرضى وعائلاتهم والأطباء المتدربين وطلاب الطب والعلوم الإنسانية

Write a comment

Comments: 0