· 

بين الراحة القاتلة والعمل الممتع… ابتسموا للحياة

من سلسلة كتب "عن لبنان لماذا أكتب "جزء 5
من سلسلة كتب "عن لبنان لماذا أكتب "جزء 5


 منذ صغري رسمت أهدافاً محددة لمستقبلي كانت في نظر من حولي صعبة المنال بل مستحيلة!  وعلى قول ابي الطيب المتنبي: "إِذا غامرت في شرف مرومٍ ، فَلا تقنع بِما دوّن النجوم ، فطعم الموت في أَمرٍ حقيرٍ كطعم الموت في أَمرٍ عظيمٍ"  حتى قال احدهم من حولي : دعوه يحلم ! ولانني أخترت أن اكون مغامراً لا يرتاح ولا يترك احداً يرتاح معه عملت لساعات طويلة في اليوم ، تعلمت من استاذي الامام علي بن ابي طالب "أنّ هناك رزقاً يأتيك ورزقاً تذهب لجلبه" وأطلقت العنان لنفسي بالسفر لجلبه ،تلقيت عدة نصائح بوجوب أن أكون واقعياً وأطلب الممكن ، لكنني كنت أقبل به على مضض وغايتي الوصول الى المستحيل لأن أمي علمتني أن لا شيئ عند الله مستحيلٌ وهكذا أكتشفت أن المستحيل يأخذ وقتاً أطول فقط


 حاولت على مدى السنوات الثلاثين أن تكون اهدافي صعبة المنال ، وإلا اين المتعة في تحقيقها اذا كانت سهلة !  فالأهداف السهلة يطالها الجميع ! أما الاهداف العظيمة فعلى قدر عظمة الرجال تكون عظمة أهدافهم وأحلامهم . وهنا نصيحتي لبعض المتخرجين الجدد من الجامعات أن يتوقفوا عن تمجيد انفسهم وقدراتهم الخارقة لأنهم يحملون شهادات من( جامعة x )،ولهم أقول ان غالبية العظماء في التاريخ لم يكونوا من حملة الشهادات الجامعية فقط بل كانوا ابناء البيئة التي نشأوا فيها والتي ساعدتهم على الابتكار ، وكما يقولون "الحاجة أم الاختراع" ولكم اقول افتحوا عقولكم للأفكار الجديدة ، خاصةً التي يسخر منها الناس فكل فكرٍ ورأيٍّ سخر الناس منه في التاريخ قبل أن يتقبلوه سجلت براءة اختراعه بعد سنوات قليلة  والامثلة عديدة من الادوية وصولاً الى اللقاحات ومئات الاكتشافات. 


 على أن التعلم من تجارب الاخرين ودمج النظريات العلمية مع الواقع يعتبر ضرورة في الحياة المهنية ، كما ان معرفة أراء وتجارب شخصيات لن تسنح الفرص للشباب اللبناني اللقاء بهم هو من الامور الجيدة ، ولهؤلاء اقول : تعلّموا ان تنصتوا أكثر للإستمتاع  والتعلم ، كونوا إيجابيين فالإيجابية مطلوبة منكم، لا تقلقوا كثيراً على المستقبل فالقلق مثل الكرسي الهزاز يتحرك بكم طوال الوقت دون الوصول لمكانٍ ، ارفضوا الأفكار السلبية، ابتسموا للحياة فكل مُرٍّ سيمرّ ، ثقوا بأنفسكم قبل ان تطلبوا منا الوثوق بكم . على أن ثقتكم بأنفسكم سوف تظهر حين تقهروا مخاوفكم من الفشل وعدم التشكيك بقدراتكم التي يمكنكم اظهارها بالعمل والتدريب والتمرين المستمر الذي يعتبر طريقكم للإتقان والتميز , ارفعوا من جاهزيتكم ومهاراتكم لأن الفرص تأتي لمن أتقنوا التحضير والتجهيز . لا تتقوقعوا لانكم لا تعرفون أبدًا ما الذي ينتظركم في الحياة من أمور ٍجميلةٍ ومن خيرٍ قادمٍ .

نقولا ابو فيصل ✍️

Write a comment

Comments: 0