· 

قراءة في الرقم أربعين وتفاصيل حياتنا

رقم ٤٠
رقم ٤٠


مع ظهور علي بابا والاربعين حرامي في بيروت البارحة في مناسبة عائلية حزينة وهي وفاة شقيقه رحمه الله ، حاولت البحث عن الرقم اربعين ولكثرة ما اكتشفت من معلومات اكتفي بنشر بعضاً منها : يقولون “من عاشر القوم أربعين يوماً صار منهم "، ويقولون ايضاً”يخلق من الشبه أربعين" واربعين يوماً للحجر الصحي ، واربعين يوماً للصوم والميت ومدة الحَمل اربعين أسبوعًا!  وقد ذكر الرقم أربعين 157 مرة في الكتاب المقدس حيث صام يسوع المسيح 40 يوماً ، كما تعتقد بعض الطوائف المسيحية أن يسوع المسيح رقد لمدة 40 ساعة في القبر ، مما أدى إلى 40 ساعة من الصيام الكامل الذي سبق الاحتفال بعيد القيامة في الكنيسة الأولى (الإشارة الكتابية إلى "ثلاثة أيام في القبر" 'فهم من قبلهم على أنه يمتد لثلاثة أيام ، من بعد ظهر الجمعة إلى صباح الأحد الباكر ، بدلاً من ثلاث فترات زمنية كل منها 24 ساعة).كما تعتقد بعض الطوائف المسيحية أن يسوع المسيح قد ظهر لتلاميذه وغيرهم لمدة أربعين يومًا بعد قيامته من بين الأموات . كذلك نقرأ ان يسوع المسيح حذر تلاميذه قبل أيام قليلة من صلبه من أن أورشليم والهيكل سوف يدمران (متى 24: 1 - 2 ، مرقس 13: 1 - 2) بعد أربعين عاماً من صلبه ، وبالفعل دمرت الإمبراطورية الرومانية الجبارة المدينة وأحرقت معبدها بالكامل ولم يصمد حجر على حجر بعد سبعين 70 عاماً بعد الميلاد .


بعد أربعين يومًا من ولادته ، قُدِّم يسوع المسيح إلى الهيكل في أورشليم .وأرسل الله المطر 40 يومًا وليلة في طوفان نوح العظيم بعدها إستقرت سفينته على جبال أرارات، وانتظر نوح مدة أربعين يوماً قبل أن يفتح طاقة السفينة ليستكشف حالة الأرض (تكوين8: 6) حذر النبي يونان اهالي مدينة نينوى مدة أربعين يومًا من أنه بسبب خطاياهم العديدة سيأتي الدمار. عاش النبي موسى 120 سنة وهى مقسمة إلى ثلاثة أقسام كل منها 40 سنة في قصر فرعون تلاها 40 سنة كان فيها يرعى غنماً وبعد ذلك اختاره الله ليخرج شعبه من العبودية ، وسار بهم 40 سنة فى صحراء سيناء ، كما مكث النبي موسى على جبل سيناء أربعين يومًا وليلة يتلقى شرائع الله ، كما أرسل النبي موسى الجواسيس الإثنى عشر إلى أرض كنعان، ومكثوا هناك أربعين يوماً وعادوا بأخبار الأرض.الى ذلك فأن ملوك إسرائيل الثلاثة الأوائل شاول وداود وسليمان حكم كل منهم أربعين سنة (1050 إلى 930 قبل الميلاد). كما أن  إيليا أمضى 40 يومًا وليلة مشياً على الأقدام إلى جبل حوريب .


كماً نجد هذا الرقم في قصة حزقيال النبى "تنفيذا لأمر الرب " عندما نام على جنبه الأيمن لمدة 390 يوماً،عن إثم بيت إسرائيل؛ ثم نام على جانبه الأيسر لمدة أربعين يوماً عن إثم بيت يهوذا، بما يعادل يوماً عن كل سنة من سنيّ شرهم، ليحمل في صورة رمزية شعب إسرائيل (حز 4: 4-6). وفي سفر أعمال الرسل نقرأ عن اربعين شخصاً ألزموا أنفسهم عدم تناول الطعام قبل أن يقتلوا الرسول بولس. كما توسل إبراهيم إلى الله ألا يدمر سدوم وعمورة إذا أمكن العثور على أربعين بارًا (تكوين 18:29). وكان إسحاق في الأربعين من عمره عندما تزوج رفقة امرأته. وبعد وفاة البطريرك يعقوب (إسرائيل) في مصر أمضى المصريون أربعين يومًا في تحنيط جسده (تكوين 50: 3). ومن المثير للاهتمام أن أربعين شخصًا مختلفًا كتبوا الكتاب المقدس. وهكذا نجد في علم الأرقام أن الرقم أربعين هو  رمز للصبر والنظام والإدارة ، وفي حساب الفراعنة كانوا يحنطون الجثث أربعين يوماً ويقال إن الجثث تتحول إلى هياكل عظمية في اربعين يوم .

بحث نقولا ابو فيصل ✍️

Write a comment

Comments: 0