· 

عمق وتنوع قيادة الفكر العربي

يسر Pan Arab Talks، وهي منصة بودكاست رائدة مخصصة لاستكشاف عمق وتنوع قيادة الفكر العربي، أن تعلن عن الإطلاق الناجح لسلسلتها الرائدة "Passe-partout". تتضمن الحلقة الافتتاحية، التي تم بثها يوم الجمعة 8 كانون الأول/ديسمبر، مقابلة مفيدة مع البروفيسور نجاة عون صليبا، عالمة الكيمياء التحليلية المتميزة وعالمة الغلاف الجوي وعضو البرلمان اللبناني.


تهدف "Passe-partout"، وهي من أفكار Pan Arab Talks، إلى كشف الطبقات المعقدة للشخصيات التي تجري مقابلات معها، وتسليط الضوء على الجوانب العميقة والمرحة لحياة ومسيرات المشاهير في مختلف المجالات، بما في ذلك الجمال، الشعر والأعمال والسياسة وأكثر من ذلك. الهدف العام للبودكاست هو إلهام وتنوير كل من المستمعين الحاليين والجيل القادم، وتوفير رؤى لا تقدر بثمن حول الرحلات المتنوعة والتحديات والنجاحات والتأثيرات الإيجابية التي شكلت هؤلاء الأفراد الاستثنائيين.


استقبلت الحلقة الأولى الأستاذة نجاة عون صليبا، التي شاركت أفكارها الصريحة حول رحلة حياتها ومسيرتها المهنية. صليبا، التي شغلت منصب مديرة مركز الحفاظ على الطبيعة في الجامعة الأميركية في بيروت وهي المؤسس المشارك لخديت بيروت ومديرة أكاديمية البيئة، سوف تأسرك بحكاياتها الشخصية والمهنية.


في محادثة واسعة النطاق، ناقشت الأستاذة صليبا فترة عملها التي استمرت 20 عامًا في الجامعة الأمريكية في بيروت، معربة عن امتنانها العميق لشعور الانتماء الذي شعرت به والارتباط العميق الذي أقامته مع طلابها، الذين تشير إليهم بمودة باسمها " صخر." وتحدثت عن رحلتها غير المتوقعة في عالم السياسة، حيث أصبحت عضواً في البرلمان اللبناني عام 2022، وتحديات مواجهة الفساد داخل المشهد السياسي.


ومن بين اللحظات المؤثرة في المقابلة، كشفت الأستاذة صليبا عن الأثر العاطفي للنزوح من منزل طفولتها في الدامور، لبنان، وروت ذكرى حية عن المشي إلى الفصل تحت الأمطار الغزيرة، لتجد فصلها الدراسي مغمورًا بالمياه - وهي ذكرى لا تزال مستمرة. يتردد صداها معها.


وتطرق البودكاست أيضًا إلى حياة صليبا الشخصية، بما في ذلك تحديات الحفاظ على علاقة بعيدة المدى مع زوجها، الذي انتقل من الولايات المتحدة إلى دبي. لقد فكرت في طبيعة الحب الدائمة على الرغم من المسافات الجسدية وشاركت اللحظات القلبية من رحلتها الشخصية.


في ملاحظة صريحة وتأملية، أعربت البروفيسور صليبا عن أسفها لتصريحاتها السابقة وأصدرت اعتذارات متعددة، مما يجسد التواضع والأصالة التي تهدف "Passe-partout" إلى التقاطها في المقابلات التي تجريها.

Write a comment

Comments: 0