· 

السياحة في أرمينيا، حضارة سبقت الأهرامات المصرية

تُشجع جمهورية أرمينيا السفر اليها من خلال العمل على خفض تكلفة الاقامة فيها ورخص اسعار مطاعمها نسبياً ، وهذا ما يحفز السواح على السفر الى بلاد الارمن لقضاء اجمل الاوقات وممارسة  النشاطات الرياضية فيها كالمشي وتسلق الجبال والتزلج وغيرها من النشاطات السياحية . كذلك زيارة الاماكن الاثرية والدينية والبحيرات الجميلة والشلالات والطبيعة الخضراء الساحرة ، وبحسب وزارة الاقتصاد الارمنية استقبلت البلاد في العام 2023 مليونين ومائتي الف سائح ، وبحسب تقديرات الوزارة ايضاً ينفق كل سائح ما متوسطه ألف ومائتي دولارٍ ، وبذلك تكون حصة الخزينة الارمينية من كل سائح ما لا يقل عن 44 ألف درام (110 دولار) أي في مجملها نحو 100 مليار درام سنوياً ما يعادل 250 مليون دولار عائدات الدولة .


 بلغت ميزانية وزارة السياحة في ارمينيا للعام 2024 ما يقارب 33 مليون دولار، وترجع الزيادة في الميزانية إلى تنفيذ برنامج TRIP وهو مشروع السياحة والبنية التحتية الإقليمية الجديد الواسع النطاق للبنك الدولي، والذي ينص على إدخال مشاريع جديدة وبنية تحتية عالية الجودة في التجمعات السياحية العشرين التي يتم إنشاؤها، والتي ستجعل من الممكن جذب السياح الى بلاد الارمن ،كما أن السواح  الذين زاروا ارمينيا في العام 2023 زاد عددهم  بنسبة أعلى من 31.7% مقارنةً مع السنة الماضية. ومن أبرز الدول التي قدم منها السياح الى أرمينيا بالترتيب: روسيا,  جورجيا , إيران , الولايات المتحدة الهند , ألمانيا , فرنسا , أوكرانيا , الصين وبيلاروسيا ودول أخرى. تهدف أرمينيا إلى استغلال تراثها القديم الذي يضم الحضارة التي سبقت الأهرامات المصرية وخبرتها في صناعة النبيذ لمواصلة تعزيز صناعة السياحة الحديثة .


بدوره رئيس تحرير مجلة " اف دي أي" الاميركية "كورتني فينغر"  كتب عن تقاليد صناعة النبيذ في أرمينيا ، مشيراً إلى أنها أقدم بلد صنع النبيذ في العالم ، بحيث تمّ العثور في كهوف أريني الارمينية على بقايا خوابي النبيذ ، كما كتب عن السياحة الجذابة في أرمينيا بعد أن زارها بدعوة من مؤسسة التنمية الأرمنية قائلاً: "عندما تفكر في الأماكن القديمة للسفر اليها تميل العقول إلى التركيز على أثينا وروما أو أهرامات مصر. لكن أقدم دولة في العالم اعتنقت المسيحية وأقدم المدن في التاريخ غالباً ما لا تأتي على ذهنك! وهذا هو الشيء الذي يتوجب على أرمينيا تغييره".وقدّم رئيس وزراء أرمينيا انذاك كارن كربتيان لفيغنر أوراق اعتماد بلاده التاريخية مجيباً : "نحن دولة  من أقدم الدول ويريفان هي أقدم من روما بخمسين سنة "، مضيفاً أن الأرمن كانوا السباقين إلى اعتماد المسيحية وأنها واحدة من الدول الأولى التي انطلقت فيها الطباعة. وقال المدير التنفيذي لمؤسسة التنمية الأرمينية كارن مكرتتشيان: "أرمينيا لديها الطبيعة الجميلة والتضاريس المتنوعة والتراث الثقافي والتاريخي والطعام الرائع، البراندي والنبيذ، ومواقع السياحة الدينية الفريدة"

بحث نقولا ابو فيصل ✍️