· 

الزي الارمني والحفاظ على التراث

يعكس التاراز الأرمني  Կԡրԡă، المعروف أيضًا باسم الملابس التقليدية الأرمنية تقليداً ثقافياً غنياً ، وقد استخدم الأرمن في صناعته الصوف والفراء إلى جانب القطن الذي كان يزرع في الوديان الخصبة خلال الفترة الأورارتية، كما استخدموا الحرير المستورد من الصين من قبل الملوك ، وفي وقت لاحق، قاموا بزراعة دودة القز وإنتاج الحرير الخاص بهم. وتتضمن مجموعة أزياء المرأة الأرمنية خلال فترة أورارتو، تصاميم الفساتين بالحرير الأبيض الكريمي المطرز بخيوط الذهب ، وكان الزي نسخة طبق الأصل من ميدالية اكتشفها علماء الآثار في توبراك كالي بالقرب من بحيرة فان، والتي كانت منذ حوالي 3000 عام مركزاً لعاصمة مملكة أورارتو   حيث كان الزي الوطني الأرمني أحد علامات الحفاظ على الذات بالنسبة للثقافة الأرمنية نظرًا لكون أرمينيا تقع على مفترق طرق وتلعب دورًا مؤثرًا في الدول المجاورة.


يمكن تقسيم الزي إلى منطقتين رئيسيتين: الأرمن الغربيين والأرمن الشرقيين والتي بدورها تنقسم إلى مناطق فرعية منفصلة. وينقسم زي أرمن أرمينيا الغربية بشكل رئيسي إلى مناطق المقاطعات الشرقية: تارون (بما فيها ساسون)، بردزر حايك، فاسبوراكان، وباغيش.ومناطق سبسطية، وقيصري، وكيليقيا في الولايات الغربية، وخربرد – تيغراناكرت في الجنوب.وقد حافظت المجموعة الأولى على تقاليد الزي الأرمني، بينما في المجموعة الثانية شوهد تأثير بعض الثقافات الأناضولية ، ويمكن تقسيم الزي الأرمني الشرقي إلى ثلاث مناطق الاولى سيونيك وآرتساخ وزنجيزور وأيرارات. والثانية غوغتان (أجوليس، أوردوباد)  والثالثة جانزاك، جوجارك، شيراك، جافاخك.


ويغلب على الزي الأرمني ألوان العناصر الأربعة: الأرض، والماء، والهواء، والنار. وفقًا للفيلسوف الأرمني غريغور تاتاتسي الذي عاش في القرن الرابع عشر، فإن الزي الأرمني مصمم للتعبير عن تربة الأجداد، وبياض الماء، وأحمرار الهواء، وأصفرار النار. ويرمز اللون المشمشي إلى الحكمة والفطرة السليمة، واللون الأحمر يرمز إلى الشجاعة والشهادة ، واللون الأزرق يرمز إلى العدالة السماوية ، واللون الأبيض يرمز إلى النقاء. اشارة الى انه تم الحفاظ على بعض التقنيات المستخدمة في صناعة هذه الأزياء حتى يومنا هذا وتستخدم في الفنون التطبيقية، ولكن تتميز كل مقاطعة في أرمينيا بزيها , كما تتميز مراكز التطريز الأرمنية الشهيرة ؛ فان ، فاسبوراكان، كارين، شيراك، سيونيك، آرتساخ وكيليقيا بوصفها الإيقاعي والأسلوبي للزخارف ومجموعات الألوان والتكوين.

بحث نقولا ابو فيصل ✍️

Write a comment

Comments: 0