· 

الشطرنج في أرمينيا … كش ملك

من كتاب أرمينيا موت وحياة تتجدد
من كتاب أرمينيا موت وحياة تتجدد


عرف الشطرنج  باللغة الأرمنية بإسم čatrak (ճատրակ) يُستخدم هذا المصطلح في لغة ارمينيا الغربية التي يتحدث بها الأرمن في الشتات. أما في ارمينيا الشرقية الحديثة اي جمهورية أرمينيا ، يعرف الشطرنج باسم šaxmat շախմատ [ɑmɑt]. وهو مشتق من الروسية šáxmaty (шахматы) ، نفسها مشتقة من الفارسية ââh mât (شاه مات) ، بمعنى حرفي “الملك في مأزق” في شاترانج: كتاب الشطرنج (1936) يقول المستشرقان جوزيف أوربيلي وكاميلا تريفر أن الشطرنج كان معروفًا في أرمينيا منذ القرن التاسع على الأقل عندما كانت تحت الحكم العربي ، ووفقا لهما تم جلب اللعبة إلى أرمينيا من قبل العرب من الهند ، حيث يعتقد أن اللعبة قد نشأت في القرن السادس باسم Chaturanga. وفي العام 1967 تم العثور على أرقام الشطرنج في قلعة Dvin ، عاصمة أرمينيا في القرون الوسطى ، ويذكر الشطرنج في مخطوطات من القرنين الثاني عشر والثالث عشر لا تزال محفوظة في معهد ماتيناداران للمخطوطات القديمة في يريفان بما في ذلك مخطوط من القرن الثالث عشر لفاردان أريفيلتسي حتى القرويين في منتصف القرن العشرين في Shenavan بالقرب من Aparan استخدموا أرقام الشطرنج محلية الصنع مشابهة لتلك التي تعود إلى القرون الوسطى.


ويُعد تدريس مادة الشطرنج إلزامياً في مدارس ارمينيا الابتدائية ، ولا تقل هذه المادة أهمية عن غيرها من المواد، وقد بدأ تدريسها منذ العام 2011 لطلاب المرحلة الإبتدائية، من عمر 7 إلى 9 سنوات وترى وزارة التعليم الارمينية أن لعبة الشطرنج تساهم في بناء الشخصية ، وقد انفقت حوالي ثلاثة ملايين دولار أمريكي لإنجاز تعليم مادة الشطرنج من حيث  إعداد الكتب المدرسية وتعليم المعلمين وشراء المعدات وتجهيز الأثاث للقاعة الدراسية للشطرنج ، وفي حين تعتبر ارمينيا  أن الشطرنج مرتبط بتحفيز قدرات معرفية أكثر وأفضل للطلاب وتعزيز قدرتهم لحل المشاكل ومساعدتهم على التطور الاجتماعي ، وتبعاً لما تقدم فأن لعبة الشطرنج في أرمينيا ليست ليست مجرّد مادّة دراسية بل جرءاً أساسيًا من حياة الناس وقد تصل أحياناً لدرجة الهوس .


وقد بدأ لعب الشطرنج في ارمينيا  في وقت مبكر من العصور الوسطى وانتشرت اللعبة على نطاق واسع في ستينيات القرن الماضي حينما تمكن اللاعب “تكران توسيان” من نيل لقب بطولة العالم في الشطرنج. وتعد أرمينيا من بين أقوى الدول في هذه اللعبة، ومن المثير للاهتمام، أن شعبية هذه اللعبة في ارمينيا تعادل شعبية لعبة كرة القدم في دولة أخرى ، كما إكتسبت لعبة الشطرنج اعترافاً واسع النطاق خلال الستينيات عندما فاز تيغران بيتروسيان ببطولة العالم ،  ومنذ استقلال ارمينيا فاز فريق الشطرنج الأرميني للرجال ببطولة الفرق الأوروبية (1999) ، وبطولة العالم للأندية (2011) وأولمبياد الشطرنج (2006 ، 2008 ، 2012). كما حقق منتخب النساء فوزاً  في بطولة أوروبا في العام 2003.  وقد احرز ليڤون ارونيان لقب أفضل لاعب شطرنج في أرمينيا ، واحتل أعلى مرتبة في التصنيف العالمي حتى أوائل القرن العشرين 

بحث نقولا ابو فيصل ✍️

Write a comment

Comments: 1
  • #1

    Faten Fathallah (Sunday, 15 October 2023 23:35)

    Ĵaccepte