· 

تمكين الأفراد وتعزيز تدابير الحماية الاجتماعية

بتمويل من الاتحاد الأوروبي (EU) وتحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان، احتفلت منظمة العمل الدولية (ILO) بإطلاق برنامج ""ENABLE. وذلك بحضور وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور حجار، وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني، القطاع العام ووكالات الأمم المتحدة في لبنان.

يهدف برنامج "ENABLE"- تمكين الشبكات وتفعيل بناء فرص عمل طويلة الأمد - إلى تكييف سياسات التوظيف لدعم استراتيجيات الحماية الاجتماعية التي تهدف إلى تيسير دمج الأشخاص في القطاعات الإنتاجية، وبالتالي تعزيز فرص عمل لائقة في لبنان.

يتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع وزارات وسلطات محلية بالإضافة إلى برنامج التوظيف المكثّف والبنى التحتية في لبنان (EIIP) التابع لمنظمة العمل الدولية. يستهدف هذا البرنامج الشباب العاطل عن العمل والنساء وذوي الحاجات الخاصة. يهدف برنامج "ENABLE" إلى تعزيز التنشيط الاقتصادي وتعزيز الاندماج الاقتصادي في لبنان وذلك من خلال توفير فرص عمل بديلة وتوظيف مؤقت وتدريبات متعلقة بسوق العمل. 

اعتبر وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هكتور حجار  " نجتمع اليوم لإطلاق برنامج جديد يهدف إلى التمكين والتخريج وهذا ليس إلا اعترافاً منّا بأن المساعدة الماليّة الآنية مهما كانت ضرورية، فهي مرحليّة وظرفيّة. فقد بدأنا في وزارة الشؤون الاجتماعية منذ فترة بمَأسسة العمل على تخريج الأسر اللبنانية من الفقر عبر مكننة برامج المساعدات المالية مثل برنامج أمان والبرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقراً وبرنامج البدل النقدي للأشخاص ذوي الإعاقة، ما يسهّل وينظّم عمليّة إنتقاء الأسر والأفراد المرشّحين للإنضمام إلى برامج التمكين والتخريج المُتاحة بحسب معايير محدّدة".

من جهتها، اعتبرت رئيسة قسم التعاون في بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان أن البرنامج " يجسد التزامنا المشترك في إحداث فرق ملموس في حياة المتضررين من الأزمة الحالية. إذ يسعى البرنامج إلى توفير سبل عيش بديلة ومستدامة لبعض الفئات الأكثر ضعفًا في لبنان، وخاصة الشباب الذين لا يملكون مهارات والعاطلين عن العمل والنساء وذوي الحاجات الخاصة"

 كما اعتبر نائب المدير الاقليمي نائب المدير الإقليمي ومدير فريق العمل اللائق للدول العربية في منظمة العمل الدولية ، السيد بيتر رادماكر أ " يكمن جوهر برنامج ENABLE  في إقامة روابط بين الحماية الاجتماعية والتوظيف. يحتاج جميع الأشخاص ذوو الأوضاع الهشّة إلى المساعدة، ولكن يجب دعم الأشخاص القادرين والراغبين في العمل لدخول سوق العمل. هذا الترابط بين الحماية والتوظيف هو ما يهدف إليه البرنامج"

كما قام كبير المستشارين التقنيين لبرنامجENABLE  في منظمة العمل الدولية، السيد فيديريكو باروتا بتقديم عرض تقني لأبرز أهداف وركائز البرنامج بالاضافة إلى خطة العمل. 


تخلل حفل الإطلاق جلسات حوارية ومناقشات لخبراء حول مواضيع أساسية شمل تكييف سياسات التوظيف لدعم الحماية الاجتماعية وفرص العمل وربط الحماية الاجتماعية والتوظيف ودعم القطاع الخاص والعمل اللائق. ألقت هذه المناقشات الديناميكية الضوء على الاستراتيجيات الفعالة والنهج المبتكر لمعالجة تحديات التوظيف في لبنان، ملهمة جهود التعاون وتمهيد الطريق للتغيير الإيجابية.

شهد حفل الإنطلاق مشاركة فاعلة لممثلي القطاع العام والمجتمع المدني ووكالات الأمم المتحدة، الذين ساهموا بمشاركة قيّمة لخبراتهم في تعزيز أهداف البرنامج وضمان استدامته على المدى الطويل. فالهدف من حفل الانطلاق أن يكون محفزًا للتعاون والتواصل وتعزيز الشراكات التي ستلعب دورًا حاسمًا في دفع نجاح البرنامج.

ستواصل منظمة العمل الدولية، وزارة الشؤون الإجتماعية والاتحاد الأوروبي وشركاؤهم ببذل جهودهما لضمان استمرار تنفيذ ونجاح برنامج "ENABLE"، الذي يهدف في النهاية إلى تمكين الأفراد وتعزيز تدابير الحماية الاجتماعية من خلال خلق فرص عمل مستدامة في لبنان. من خلال استغلال خبرات وموارد وشبكات جميع الأطراف المعنية، ستظل منظمة العمل الدولية ملتزمة بالدفع بالتغيير الإيجابي، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل، وبناء مستقبل أكثر قوة وازدهارًا للأفراد.


Write a comment

Comments: 0