· 

إعلان الأفلام الفائزة في "مهرجان طرابلس للأفلام" في نسخته العاشرة

 

وسط حضور مميز ضمّ شخصيات سينمائية وفنية وثقافية وشبابية ومحبي السينما من طرابلس ولبنان، أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان طرابلس للأفلام، الأفلام الفائزة في دورته العاشرة للعام 2023 وذلك في مركز العزم الثقافي - بيت الفن – الميناء.

بداية رحبت عرّيفة الحفل مروة ملقي بالحضور وقالت: "نحن اليوم نختتم رحلة استثنائية كانت على مدى 9 أيام من الفن والسينما في طرابلس، 9 أيام من الأفلام الملهمة وورش العمل المحفزة والمحادثات الثرية، كل هذا أصبح جزءاً من تاريخنا السينمائي وأنتم من ساهم في جعل هذا الحدث لامعاً. ختام هذا المهرجان بنسخته العاشرة ليس النهاية بل هو بداية جديدة لتحفيز الفن السابع وتشجيع المبدعين، قد نغلق اليوم أبواب دورة ولكن نشاط السينما وصناعة الأفلام ومشوار الفن لا ينتهي أبداً".  

الأفلام الفائزة 

ثم قدمت ملقي أعضاء لجان التحكيم الذين أعلنوا أسماء الأفلام الفائزة: 

عن فئة الأفلام الطويلة ضمت اللجنة كلاً من الممثلة تقلا شمعون المخرج سيمون الهبر والمنتجة جنى وهبي وجاءت النتائج على النحو التالي:

جائزة أفضل فيلم روائي طويل للفيلم (Mountain Onion) للمخرج  Eldar Shibanov

جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل للفيلم (DEAR MEMORIES) للمخرج Nahuel Lopez 

جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم (THE TWON) للمخرج Ali Hazrati 

الأفلام لقصيرة

وقد ضمت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلاً من الممثلة منال عيسى والفنان إيلي داغر ومبرمج المهرجانات إبراهيم سماحة  

وجاءت النتائج على النحو التالي:

جائزة أفضل فيلم قصير للفيلم (48 Hours) للمخرج  Azadeh Moussavi     

جائزة أفضل فيلم تحريك للفيلم (ٌREST IN PIECE) للمخرج Antoine Antabi     

جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم (VHS TAPE REPLACED) للمخرجة Maha Al-Saati

الحلاق 

مطيعة الحلاق المنسقة الإعلامية للمهرجان شكرت في كلمتها الحضور على مشاركتهم: "في هذه التظاهرة الثقافية التي"تساهم في إحياء السياحة الداخلية اللبنانية إلى طرابلس ولو لمدة أيام المهرجان مع ضيوف المهرجان المميزين القادمين من كل لبنان إلى الفيحاء. رحلتنا بدأت مميزة وممتعة منذ الدورة الأولى وها نحن اليوم نتوجها "بالعشرية الذهبية" مع المزيد من ألأفلام المميزة من انتاجات مختلفة ومتنوعة وأفلام أخذت لها مكاناً في مهرجانات عديدة إلى جانب فعاليات فريدة خاصة بمهرجان طرابلس للأفلام، من المنتدى المتخصص الذي امتد على مدى ثلاثة أيام شارك فيه متخصصون ونقاد وتقنيون سينمائيون من لبنان وخارجه نقلوا خبراتهم وتجاربهم إلى الشباب والشابات من صناع الأفلام والهواة الذين عبروا عن هواجسهم والصعوبات التي تواجههم في مسيراتهم. 

وشكلت "منصة تمويل مشروع الفيلم العربي القصير - Arab Shorts Pitching Platform" فرصة إضافية ليعرض أصحاب المشاريع، التي بلغ عددها 6 مشاريع أفلام - 2 من لبنان و2 من مصر و2 من الأردن، مشاريعهم أمام لجنة التحكيم حيث تم مناقشتها والإستفادة من النصائح التقنية والتسويقية وغيرها من الإشكاليات المتعلقة بصناعة أفلامهم،  وقد تنوعت جوائز المنصة بين نقدية وتقنية وتسويقية.

أما بالنسبة للعروض اليومية للأفلام فلا بد من التنويه بالحضور المميز القادم من مختلف المناطق اللبنانية لمشاهدة الأفلام ومناقشتها مع صناعها من مخرجين وممثلين حيث دارت حلقات حوار Q&A قيمة وعميقة.

هذا ما أعطى "النسخة الذهبية" من المهرجان زخماً ثقافياً ودفعاً حماسياً، وهذا يثبت مرة أخرى أن طرابس مدينة الثقافة وأن مهرجان طرابلس للأفلام أثبت حضوره على خارطة المهرجانات السينمائية في لبنان والعالم العربي كما على الصعيد الدولي".

"إن هذه المسيرة الثقافية لمهرجان طرابلس للأفلام لم تأت نتيجة عمل فرد واحد أو مؤسسة بحد ذاتها، إنها نتيجة تضافر جهود كبيرة من فريق عمل متكامل كان إلى جانبهم ومؤسسات معنوية وتقنية متعددة وهنا لا بد من شكرهم،  فمن الداعمين لا بد من توجيه الشكر إلى السفارة السويسرية لدى لبنان وسورية، برنامج see change  الممول من قبل الإتحاد الأوروبي بإدارة  COSV، جمعية العزم والسعادة الإجتماعية، BE-ROOTED في بيروت، مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية، AKG-LTD، MAJOR EVENTS MEDIA، غرفة التجارة والصناعة والزراعة، ومستشفى المنية الحكومي. 

أما العاملين فمنهم من رافق المسيرة منذ انطلاقتها وحتى اليوم وكذلك المتطوعين من طلاب الجامعات اللبنانية في مختلف الإختصاصات المتعلقة بالسينما، فالشكر الموصول إليهم جميعاً".   

وختمت "أريد أن أنوه أيضاً بأن المدارس بدأت تشارك في المهرجان باصطحاب تلامذتها لحضور الأفلام المناسبة لهم وكان أول الغيث مدرسة ليسيه ألفونس دو لامارتين".

خلاط

في الختام أعلن إلياس خلاط منظم مهرجان طرابلس للأفلام مواعيد اللقاء في العام القادم مع الدورة الحادية عشرة للمهرجان بين 19 و25 أيلول 2024.

Write a comment

Comments: 0