· 

اللجنة الأولمبية تعلن عن البعثة اللبنانية للألعاب الآسيوية

الربّاع محمد خير طرابلسي
الربّاع محمد خير طرابلسي


أعلنت اللجنة الأولمبية اللبنانية عن البعثة الرياضية التي ستشارك في منافسات دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة لعام 2023 والتي ستقام في مدينة هانغزو الصينية خلال الفترة من 23 أيلول الجاري ولغاية 8 تشرين أول المقبل. وتأتي المشاركة اللبنانية في ظل تحديات كبيرة إن لجهة الوضع العام سياسياً وأمنياً وإقتصادياً ومالياً أو لجهة الأزمة التي تواجهها اللجنة الأولمبية اللبنانية منذ عدّة أشهر وقد إنعكست آثارها على حسن الإعداد والتحضير للاعبين واللاعبات وعلى الرغم من ذلك كان قرار اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الجازم بتأكيد المشاركة في هذا الحدث القاري والذي يعتبر من حيث الأهمية هو الحدث الثاني بعد الألعاب الأولمبية .

وعشية سفر أفراد البعثة اللبنانية، وجّه رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية الدكتور بيار جلخ كلمة لهم دعاهم فيها ليكونوا يداً وقلباً واحداً ويبذلون الجهد المستطاع من أجل أن يظهروا على قدر عال من المسؤولية الوطنية ويقدموا الصورة الحضارية عن وطن الأرز ويخوضون المنافسات بشجاعة وجديّة وإقتدار لأجل تحقيق النتائج التي تحاكي طموحاتهم وطموحات كل اللبنانيين مشدداً على وجوب الإنتظام العام خلال المنافسات والتقيّد بتوجيهات رئيس البعثة والمدربين .

ومن جهته رئيس البعثة عضو اللجنة التنفيذية أمين الصندوق المحامي فرنسوا سعادة رأى أن التحديات كبيرة لكن الإرادة موجودة والعزيمة قوية لدى كل أفراد البعثة الذين يبلغ عددهم 34 فرداً ما بين 3 إداريين و3 مدربين و 28 لاعباً ولاعبة يخوضون المنافسات في 9 رياضات فردية وهو رقم غير عادي وفي ظل هذه الظروف التي نعيشها مبدياً تفاؤله في تحقيق نتائج متقدّمة عبر عدة ألعاب .

وهنا اللائحة الإسمية لأفراد البعثة :

_ رئيس البعثة : المحامي فرنسوا سعادة

_ الجودو : المدرب فرنسوا شريل سعادة / اللاعبون واللاعبات : جو حداد - ساغاي بوف كرامنوب – الياس ناصيف - أكوالينا الشايب – غدي موسى .

_ تايكواندو : المدرب فرزاد عبد اللاهي / اللاعبون واللاعبات : ليتيسيا عون – رالف حنيني – مارييللا بوحبيب - رافاييل قدسي – راي الراعي – ورد سلمان .

_ الرماية : وليد النجار – إيلي بجاني – سامر سركيس – ليا قربان – ألان موسى .

_ السباحة : المدرب : جايسون غالانوغ /  اللاعب : منذر كبارة .

_ المبارزة : فيليب واكيم .

_ كرة الطاولة : ملاك خوري وماريانا سهاكيان .

_ ألعاب القوى : نور الدين حديد – عزيزة سبيتي – محمد مرتضى – مارك انطوني إبراهيم .

_ القوس والنشاب : جاك الريس .

_ رفع الأثقال : محمد طرحة – أليكسا مينا – محاسن فتوح  

كما يحضر حفل إفتتاح الألعاب رئيس اللجنة الأولمبية الدكتور بيار جلخ والأمين العام جودت شاكر بدعوة خاصة من اللجنة المنظمة للدورة .

تجدر الإشارة إلى أن الألعاب الآسيوية تقام كل أربع سنوات من قبل المجلس الأولمبي الآسيوي وإشراف اللجنة الأولمبية الدولية .

وكانت الدورة الأولى إنطلقت عام 1951 في الهند وآخر دورة كانت مقرّرة عام 2022 في الصين لكنها تأجلت للعام الحالي بسبب جائحة كورونا .

وعن سجل النتائج اللبنانية في هذه الألعاب بحسب موسوعة " ويكيبيديا " فإنّ محصّلة الميداليات هي 18 ميدالية ( 5 ذهبيات – 5 فضيّات – 8 برونزيات ) وكانت الميدالية الأولى ( ذهبية ) للبنان في رياضة رفع الأثقال من نصيب الربّاع محمد خير الطرابلسي أحرزها في الدورة الثامنة عام 1978 في تايلاندا كما ويحتل لبنان المركز 30 في ترتيب القائمة من بين 44 دولة.

Write a comment

Comments: 0