· 

فؤاد أفرام البستاني… أبُ الجامعة اللبنانية

فؤاد أفرام البستاني
فؤاد أفرام البستاني

 

ولد فؤاد افرام البستاني في العام 1906 في دير القمر , تعلم في مدرسة راهبات مار يوسف ومعهد الإخوة المريميين في بلدته،  ثم التحق بكلية الحقوق في الجامعة اليسوعية بيروت ، بدأ حياته مدرساً ثم صحفياً ثم أستاذاً جامعياً ، عمل محرراً في جريدة البشير ومجلتي المكشوف والرعية. ساهم في إنشاء معهد الآداب الشرقية في الجامعة اليسوعية في بيروت، كما ساهم في إنشاء الجامعة اللبنانية التي تولى رئاستها الأولى.كما أسس "منشورات الجامعة اللبنانية" التي أصدرت مجموعة كبيرة من المؤلفات تنوعت مواضيعها من أدبية وفكرية وحقوقية ، وما زالت هذه المنشورات تصدر حتى اليوم عن الجامعة اللبنانية. 


انتخب أمين سر عام اللجنة الوطنية للإونيسكو وأميناً عاماً للجنة اللبنانية لترجمة الروائع الكلاسيكية، وأصبح عضواً في الرابطة الأدبية عند تأسيسها عام 1928. كان عضواً في جمعية أهل القلم وأول رئيس لها ، وعالمياً تمكن أن يصبح عضواً في الأكاديمية الدولية للعلوم السياسية ومركزها جنيف، وعضواً في جمعية المستشرقين الألمان.في العام 1925 أسس مع أصدقاء له جمعية سرية وطنية هدفت إلى المطالبة باستقلال لبنان مع المحافظة على صداقته مع فرنسا ، ووضعت هذه الجمعية نشيداً وطنياً سبق وضع النشيد الوطني الرسمي.تولى مع زميله الدكتور أسد رستم بتكليف من وزراة التربية اللبنانية وضع "تاريخ لبنان الموجز" الذي أصبح التاريخ المدرسي الرسمي 


عمل فؤاد افرام البستاني محاضراً لمواد الآداب العربية والتاريخ والفلسفة الإسلامية في جامعة القديس يوسف ومدرسة الآداب العليا والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة والجامعة اللبنانية. واستمر يعمل حتى وفاته في تحرير موسوعة دائرة المعارف.له مؤلفات عديدة أهمها: لبنان في عهد الأمراء الشهابيين (بالاشتراك مع أسد رستم) الأدب العربي في آثار أعلامه، المتنبي والشعر الصافي، حلب عاصمة الأدب الحمداني، دور النصارى في إقرار الدولة الأموية، أبو العلاء المعري: رسالة الغفران، خمسة أيام في ربوع الشام، مذكرات رستم باز، فخر الدين، مع جبران خليل جبران، كاهن الله . انكب فؤاد افرام البستاني منذ العام 1927 وحتى العام 1982 على إصدار "الروائع" وهي أبحاث في الأدب العربي الكلاسيكي والحديث مع مختارات ظهر منها 57 جزءاً. كما عاصر بعض كبار المؤرخين والباحثين منهم الأب لويس شيخو اليسوعي والأب هنري لامنس الذي تتلمذ البستاني على يديه.توفي في العام 1994 إثر أزمة قلبية أدخلته في غيبوبة لمدّة أربعة أسابيع.

بحث نقولا ابو فيصل ✍️

Write a comment

Comments: 0