· 

إيلي شويري ... أيقونة في معبد الرحابنة

الفنان إيلي شويري
الفنان إيلي شويري

 

ولد إيلي شويري في عام 1939 في بيروت ،كانت انطلاقته الحقيقية في عالم الموسيقى والغناء في أروقة الإذاعة الكويتية في العام 1960 عندما دعاه صديق إلى الكويت لتمضية فترة عطلة ، وهناك جمعته الصدفة مع عوض الدوخي الملحن الكويتي الذي راح يشجعه على تعلم العزف على العود، مع زميل له يدعى مرسي الحريري، وهو ملحن مصري كفيف. في منتصف عام 1962 وصلت إلى الكويت فرقة "الأنوار" اللبنانية ضمن جولة فنية كانت تقوم بها، وهي تتألف من مطربين لبنانيين عدة بينهم وديع الصافي ، سعاد الهاشم ، زكي ناصيف وتوفيق الباشا ، استيقظ الحنين في نفس إيلي وقرر العودة إلى بلاده بعد أن حضر عرضاً للفرقة، مزوداً برسالة من أحد الأصدقاء في الكويت تطلب من جوزيف شمعة أن يدعم موهبة حامل هذه الرسالة ويساندها.


 وهكذا أصبح إيلي عضواً في كورال جوزيف شمعة ونقولا الديك ، وكان من ضمن الفريق المرافق لعدد من الفنانين بينهم فهد بلان ونزهة يونس. أنجز إيلي شويري نحو 1500 أغنية بين تلحين وكتابة، غنى هو بصوته الشجي والمتين بعضاً منها، وأطل ممثلاً بارزاً في مسرحيات رحبانية عدة، منها الشخص - فخر الدين -الليل - القنديل -صح النوم - دواليب الهوا- و"بياع الخواتم" التي تحولت فيلماً شهيراً من إخراج يوسف شاهين ، وأطل الشويري أيضاً في مسرحيات أخرى منها "تيعة تيعة" لأنطوان غندور ووضع ألحان أغانيها ، وصفه الصحافي سعيد فريحة مؤسس دار الصياد أنه  أيقونة في معبد الرحابنة.


رافق ايلي شويري  مطربات ومطربين من ثلاثة أجيال ، بدأت الحانه مع فهد بلان ، وداد ، شادية وجاكلين، مرورًا بهدى حداد شقيقة المطربة الكبيرة فيروز ، جورجيت صايغ ، سلوى القطريب ، طوني حنا ، جوزف عازار وماجدة الرومي وصولاً الى نجوى كرم وراغب علامة ومادونا وصابر الرباعي وبرع ايلي شويري في الغناء الوطني والحماسي وقدم عشرات الأغنيات الوطنية والأناشيد التي نثرها على جبين لبنان ومنها "باكتب اسمك يا بلادي" و"صف العسكر" و"تعلا وتتعمر يا دار" و"يا أهل الأرض"... وآخرها أهزوجة "اعتز الأرز بملقاكم" لشهداء الجيش اللبناني في العام 2013. وفي المسرح الرحباني غنى الشويري وأدى أدواراً طريفة جداً مثل "راجح" و"فضلو" و"ديك المي" و"شهوان" و"عيد" وسواها، وجعلته هذه الأدوار قريباً من الجمهور الرحباني، سواء بحضوره اللطيف والمميز بعفويته أم بصوته الرخيم والقوي والفائض بالعذوبة.توفي في ايار الماضي من العام 2023  عن عمر 84 سنة.

بحث نقولا ابو فيصل ✍️

Write a comment

Comments: 0