· 

من الشارع الى الشهرة... فلاش باك يستضيف الفنان امير يزبك


استضاف الإعلامي جورج معلولي مدير البرامج في تلفزيون مريم الفضائي Mariam TV ضمن برنامج فلاش باك، الفنان أمير يزبك وذلك يوم الأربعاء الواقع في 19/7/ 2023.

استهلت الفقرة الأولى بعرض مقتطفات من أعمال يزبك الفنية حيث بدأ معلولي بمقدمة عن حياة يزبك تخلل ذلك الحديث عن مشروعه وحلم حياته الذي سمي "قرية المنفى" والذي يتميز بموقعه المواجه لمكان القديس مار شربل وهو عبارة عن أكواخ صغيرة وسط الطبيعة. 

في البداية تكلم يزبك عن طفولته في منطقة الناعمة وأوضح بأن الجزء الأسوء في حياته هو معاناته من تداعيات الأزمة في لبنان وما زال وهجرة عائلته الى كندا.

 لم يستطع يزبك إخفاء حزنه في كل فقرات المقابلة وافتقاده لعائلته التي تتألف من الزوجة وأبنائه الثلاث. أضاء يزبك على مرحلة طفولته ووصفها بأسوأ مرحلة لأنها لم تكن عادية بل تخللها الكثير من الصعوبات بسبب الأعمال التي قام بها كعامل نقل الغاز الى المنازل والعمل بسوق الأحد وغيره وظل يقوم بذلك لعمر 17 عاماً وبالعودة للحديث عن تفاصيل مشروعه "قرية المنفى"، أكد يزبك أنه نسب التسمية الى المنطقة التي أُقيم عليها المشروع لبعدها عن المناطق السكنية ويتميز بقربه من مزار مار شربل.

كما أعرب يزبك عن حبه للمشاركة في كل المناسبات الوطنية وأشار بأنه الآن بحالة هدوء وطمأنينة وتقرب من الله بعد ان كانت حياته عبارة عن سهر وحفلات فقط ومع هذا مازال يتابع تقديم أعماله الغنائية والحفلات داخل لبنان وخارجه. كما أنه ينتظر صدور عمله الجديد بعنوان "باي باي شطبنا".

 خلال المقابلة شدد يزبك على أن بقاءه في لبنان في ظل الأزمة نابع من حبه للوطن المتجذر على الرغم من خسارته جنى عمره كحال كافة المواطنين. وقد ظهر مدى حبه لوطنه أثناء انفجار 4 آب من خلال مبادرة مساعدة المتضررين بتقديم المبنى السكني في الناعمة.

 كُرِم أمير يزبك من قبل المستشار المصري عادل السباعي وكلف بتولي منصب سفير السلام للسنة الثالثة على التوالي. 

بالإنتقال لفقرة Good Time-Bad Tim ذكر يزبك بأن اسمه الحقيقي طوني موريس يزبك وأن أخاه ايلي هو من أطلق عليه الأسم الفني "أمير" وان اخوه يشغل منصب مدير أعماله ويكبره ب 14 سنة وهو كان مدير أعمال الفنان سمير يزبك ابن خال والده وشادي خليل خاله وصرح يزبك عن مرحلة طفولته بأنه لم يعرف معنى الأمان والاستقرار ولكن كانت النقلة النوعية في حياته ووصفها بليلة القدر، في ليلة الميلاد عندما كان يوصل قارورة الغاز للزبائن في تمام الساعة الثانية عشر وهو ما زال خارج منزله، شعر حينها بأنه يجب ان يغير حياته الى الأفضل، حينها التجأ للقديس مار شربل. بالنسبة للعائلة والده موريس يزبك وهو شرطي في قوى الأمن الداخلي كان قد تعرض لإصابة جراء القصف الإسرائيلي عام 1973 أي قبل ولادة يزبك 1978 والذي تسبب بتوقفه عن تأدية الخدمة، اما والدته  فهي تتميز بصوت جميل وقد تجاوز عمرها ال80، ووصفها بالأم القديرة، وأخاه ايلي وسمير وأخته بالإغتراب وهو أصغرهم ويضيف بأنه سبب الكثير من القلق لأهله نتيجة أعماله وتصرفاته التي أودت به الى السجن. هذا ووصف الإعلامي معلولي شخصية يزبك بالجريئة والمغامرة كما أضاف يزبك بأن تأديته للأغاني جاءت بالصدفة وقد درس الفن ليصبح متمكنا بعد ان طرد من استديو الفن، وقد تعلم من أخطائه في الحياة ويقول بأنه ابن شارع ولكنه لم يخطئ بحق أحد وقد تعلم الإنضباط والمسؤولية من الخدمة الإلزامية في الجيش ويعتبر نفسه شاب حالم ووصل للواقع والشاهد على ذلك رصيده الفني.

وفي فقرة "شو غير فيك" انتقل معلولي ليكمل الحوار من داخل منزل يزبك وقد لوحظ وجود صور كثيرة للفنان الكبير وديع الصافي وهذا يعود بحسب يزبك الى العلاقة المتينة بين الصافي وعائلة يزبك وتكلم عن الحدث الأبرز المسبب لهجرة عائلته عندما كانت زوجته حامل في الطفل الرابع وتعرضت للإجهاض بسبب عدم توفر العلاج جراء الأزمة. أما عن ايمانه فهو يعتبر نفسه مؤمن مع القليل من التقصير ولكنه ملتزم وقد قدم ترنيمة لشفيعه مار شربل بعنوان "دم وزيت وقنينة" والتي جاءت بعد حصول الأعجوبة مع يزبك.

ضمن فقرة "مدرسة الحياة" يقول يزبك بأنه تعلم من الحياة التهور مع العقلانية وأضاف بأنه يقوم بتشييد مشروع آخر بمنطقة حجولا وهو لا يملك مبالغ لتغطية التكاليف لذا يصف نفسه بالمتهور وليس لديه فلسفة في حياته بل يعيش على سجيته ويصف نفسه بالمثقف والآدمي وابن الشارع ولكنه لا يؤذي أحد.

في الفقرة الأخيرة WISDOM قال يزبك بأن حكمته في الحياة هي "ولدتُ باكياً والناس حولك يضحكون فأعمل صالحاً لتموت ضاحكاً والناس يبكون" وهو يعيش مرتكزا على هذه الحكمة بينه وبين الرب ويقدم الخير للمحتاجين وهذا ما يشعره بالسعاده، واختتم اللقاء بكلمة ترحيب من يزبك واثنى على أسلوب جورج معلولي الرائع البعيد عن الفلسفة والوجداني.


لمشاهدة الحلقة كاملة نرجو الدخول عبر الرابط التالي👇

https://youtu.be/XXm1GkVN9FY


لمتابعتنا عبر تلفزيون مريم نرجو الدخول عبر الرابط التالي 👇

https://youtube.com/@MariamTVLebanonChannel


تحرير السيدة مريم كاعين

اشراف ومتابعة السيدة ريما يونس

Write a comment

Comments: 0