· 

هند أبي اللمع… أميرة الشاشة الفضيّة

هند أبي اللمع
هند أبي اللمع


ولدت هند أبي اللمع في بيروت في العام 1942 ، ولقب الأميرة نالته بالوراثة، ثم جاء الفن ليعطيها لقب أميرة الشاشة الفضيّة، والدها الأمير محمود أبي اللمع من سلالة الأمراء اللمعيّين ، والدتها نجلاء الراسي من بلدة الشيخ طابا في عكار ، بعد رحيل والد هند تزوجت والدتها من خليل أبو الروس وانجبت منه ثلاثة أولاد: ليلى ، سليم وطوني وعاشت هند مع إخوتها في جو من الحب. تلقت دراستها في مدرسة "زهرة الاحسان" وكان استاذها جورج جرداق الذي لقّبها : "بلوطة تشرين" لأنها كانت قوية كالبلوطة ، بدأت مسيرتها الفنية في العام 1964 وعملت مساعدة مخرج ، وأول تجربة لها في التمثيل كانت في مسلسل "الغروب" ، وبعد تخرجها من الجامعة اليسوعية ونيلها إجازة في السياسة والاقتصاد قامت ببطولة عدة مسلسلات منها  السراب -حول غرفتي -عازف الليل - الانتظار - ديالا -الأسيرة . أحب الأعمال الى قلبها دورها في مسلسل ديالا حيث اشتهرت بطبيعتها الشرسة والمزاجية ، كما إشتركت ببطولة مسلسل العقرب - الكوخ القديم -لا تقولي وداعاً -الضياع.


إتسمت حياتها بالتشاؤم ووصفت بالمتطرفة بكل شيء ، كانت تتمنى لو خلقت رجلاً ، كانت ترفض فكرة الزواج وتعتبره مسؤولية كبيرة ،  وتعتبر أنها خلقت لتكون ممثلة أو مذيعة ربط برامج ، التقت هند بالمخرج أنطوان ريمي الذي أحبها وتزوجها ، واقتحمت معه عالم التمثيل في العام 1970 في مسلسل غروب المأخوذ عن قصة "ذهب مع الريح" فتوالت عليها العروض مع عبد المجيد مجذوب ، وإشتهرت بعفويتها في أدوارها. لعبت دور البطولة في مسلسل "لا تقولي وداعاً"وكان دورها الفتاة المريضة بداء القلب ، وكانت المصادفة غريبة إذ أن هند بدأت فعلاً تعاني من متاعب شديدة من عملية التنفس ، ولعبت دور البطولة في مسلسل "هنادي" وتوقفت بسبب تدهور صحتها وسافرت الى لندن للعلاج وحذرها الاطباء بسبب ضعف عضلات القلب.


كانت هند ابي اللمع أول مخرجة تلفزيونية في جيلها ، وكان مسلسل "عازف الليل" مع عبد المجيد مجذوب اول تأشيرة دخول لها الى النجومية ، كما لعبت في العام 1983 دور "مي زيادة" في مسلسل "الشاطىء البعيد" وبطولة فيلم "مطلقة ورجل غريب" مع إبراهيم مرعشلي ، وهو أول عمل سينمائي لها . تم ترشيحها من قبل شركة "مترو غولدين ماير" السينمائية لبطولة مسلسل "ذهب مع الريح" وطلبت من أحمد العشي كتابة المسلسل مع متغيرات جذرية على أحداث الرواية ، كانت البلاغة الأدبية والأدائية تواكبها في مسلسل "المعلمة والأستاذ" مع إبراهيم مرعشلي. من أعمالها التلفزيونية : العقرب -حول غرفتي - ألو حياتي  - وداعا قلبي - عازف الليل - ديالا المعلمة والأستاذ- لا تقولي وداعاً-الكابتن بوب - هنادي-الاسيرة -السراب - غروب - في العام 1987 غادرت لبنان الى لندن وصمامات قلبها مسدودة بالدم وغشاء من الماء يغلّف القلب ،وكان الموت ينتظرها بعد عودتها الى بيروت وعلى فراشها قضت الأميرة بعد صراعها مع المرض ، ولها من انطوان ريمي ولدان هما ساسين وربيع .

بحث نقولا ابو فيصل ✍️

Write a comment

Comments: 1
  • #1

    Said hajj (Sunday, 23 July 2023 04:03)

    Allah yir7ama min il zamen il jamil