· 

وديع الصافي… عملاق لبنان

من كتاب نجاحات وابتكارات من العالم
من كتاب نجاحات وابتكارات من العالم


وُلد وديع فرنسيس في العام 1921 في قرية نيحا -الشوف، وهو الابن الثاني في ترتيب العائلة المؤلفة  من ثمانية أولاد، كانت عائلته فقيرة ووالده هو بشارة يوسف جبرائيل فرنسيس يعمل في الدرك اللبناني، ووالدته هي شفيقه شديد العجيل ، في العام 1930 انتقل مع عائلته إلى بيروت ودرس في مدرسة دير المخلص الكاثوليكية ، وكان الماروني الوحيد في جوقتها والمنشد الأول فيها ، تزوج في العام 1952 من ملفينا طانيوس فرنسيس وله منها ستة أبناء : أنطوان، مارلين، فادي، جورجس، دونيا وميلاد ، بدأ مسيرته الفنية بعد ان فاز بالمرتبة الأولى لحنًا وغناءً وعزفًا في مباراة الإذاعة اللبنانية من بين 40 متسابقاً، في أغنية "يا مرسل النغم الحنون" للشاعر الأب نعمة الله حبيقة،  تتلمذ على يد ميشال خياط وسليم الحلو في إذاعة الشرق الأدنى، وأطلق عليه لقب "وديع الصافي" نظرًا لصفاء صوته ، وأولى أغانيه كانت"طل الصباح وتكتك العصفور" للشاعر أسعد السبعلي في العام 1940 ، 


عمل في البرازيل  لمدة ثلاث سنوات مع فرقة فنية، وفور عودته منها تألق بأغنية عاللوما التي تميزت باللهجة اللبنانية البسيطة ، سافر الى مصر في العام 1944 والتقى مع محمد عبد الوهاب , وفي أواخر الخمسينات بدأ العمل مع العديد من الموسيقيين لنهضة الاغنية اللبنانية وإحياء اصولها الفولكلورية، وفي مهرجانات بعلبك التقى مع فيلمون وهبه والاخوين رحبانى وزكى ناصيف ووليد غلميه وعفيف رضوان وتوفيق الباشا وسامي الصيداوى وغيرهم ، ومع بداية الحرب اللبنانية  ترك لبنان وانتقل الى مصر في العام  1976، وبعدها انتقل الى بريطانيا، واستقر في باريس ، غنّى للعديد من الشعراء، خاصّة اسعد السبعلى ومارون كرم، وللعديد من الملحنين اشهرهم الاخوين رحبانى، زكى ناصيف، فيلمون وهبه، عفيف رضوان، محمد عبد الوهاب، فريد الأطرش، رياض البندك ، لكنّه كان يفضّل أن يلحّن اغانيه بنفسه لأنّه كان الأدرى بصوته وبهدف ادخال المواويل في اغانيه .


ساهم وديع الصافي في ترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد ، وهو من عمالقه الطرب فى لبنان والعالم العربي ومدرسة فى الغناء والتلحين، اقترن اسمه بلبنان وبجباله  ، تألق في عدد من الأفلام السينمائية منها الخمسة جنيه، غزل البنات، موال، نار الشوق ، في رصيده اكثر من خمسة الاف أغنية يتخللها العتابا والمواويل والميجانا ، وأشهر أغانيه:  على رمش عيونها. دار يا دار. عندك بحرية. الليل يا ليلى. طلو أحبابنا. يا عيني على الصبر. لبنان يا قطعة سما. لو يدري الهوا ، الله يرضى عليك ، حاز على أكثر من خمسة أوسمة لبنانية من الرؤساء كميل شمعون، فؤاد شهاب، سليمان فرنجية والياس الهراوي ، حصل على وسام الأرز برتبة فارس من الرئيس إميل لحود ، نال الدكتوراه الفخرية من جامعة الروح القدس في الكسليك في العام  1991 ، قدم له سلطان عمان وسام التكريم من الدرجة الأولى في العام 2007 ، كما يحمل الجنسيات البرازيلية، الفرنسية والمصرية ، اضافة الى اللبنانية ، توفي في العام 2013 في بلدة المنصورية إثر نوبة قلبية عن عمر يناهز 92 عامًا ودفن في بلدة نيحا الشوف. 

بحث نقولا ابو فيصل ✍️

Write a comment

Comments: 0