· 

الإعلان رسميًا عن الفائزين في الدورة الرابعة من مهرجان كرامة اليمن

يستمر المهرجان بعرض الأفلام عبر الإنترنت  وبالحضور الشخصي في صالتين سينما
يستمر المهرجان بعرض الأفلام عبر الإنترنت وبالحضور الشخصي في صالتين سينما

تم الإعلان رسميًا عن الفائزين في الدورة الرابعة من مهرجان كرامة اليمن لأفلام حقوق الإنسان من تنظيم "شباب العالم معاً" وبتمويل من بعثة الإتحاد الأوروبي في اليمن

على مدى خمسة أيام ناجحة، قدم المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام التي تدور حول موضوع "حق مستحق"، و أثرت بالجمهور بسرد قوي.

 

خلال المهرجان، تنافست مجموعة من الأفلام على جائزة بران في فئات مختلفة، وكانت لكل فئة لجنة تحكيم مستقلة. جميع الجوائز تتضمن كأساً ومبلغًا نقديًا يُمنح للمخرج/المنتج للفيلم.

 

تم منح جائزة بران لأفضل وثائقي قصير للفيلم المميز الحب في الجليل من إخراج نادر شلهوب وليلى منهم. يروي الفيلم قصة فاتن، التي يُطالبها أسرتها بالزواج من رجل لم تختاره. مقتنعة بأن هذه الحياة الجديدة يمكن أن تجلب لها الحرية التي تنتظرها منذ زمن طويل، تجد نفسها وحدها تواجه خيبة أملها. هذا هو الوقت الذي تقرر فيه العودة إلى مسقط رأسها في جنوب لبنان بحثًا عن الحب الذي لم تحصل عليه.

 

في فئة أفضل فيلم قصير روائي، فاز الفيلم الصومالي المرموق هل سيأتي والداي لرؤيتي  للمخرج مو هراوي.  يتابع الفيلم شرطية صومالية متمرسة، ترافق مرة أخرى سجيناً شاباً عبر إجراءات نظام القضاء الصومالي

 

حصل فيلم عبر الأزقة للمخرج اليمني يوسف الصباحي على تنويه خاص من لجنة التحكيم. يتبع الفيلم مغامرة الصبي أحمد البالغ من العمر سبع سنوات وهو يركض بإصرارعبر الأزقة، يشتت انتباهه باستمرار من قبل الناس والأحداث من حوله أو ربما لا دخل لها؛ لتصبح رحلته رحلة ملاحظة دقيقة للمجتمع العائلي في إب، ورحلة حميمة عبر الهندسة المعمارية المهددة بالانقراض والمناظر الطبيعية الجميلة في المدينة القديمة.

 

تم تقديم جائزة أفضل فيلم قصير يمني لفيلم مناخ خيمة الرحبة الذي يسلط الضوء على معاناة مخيمات اللاجئين في اليمن. تتحمل هذه المخيمات آثار التغير المناخي وضعف البنية التحتية في قطاعي الكهرباء والمياه. تشكل الظروف الجوية السيئة، بما في ذلك الأمطار الغزيرة غير المتوقعة، تحديات إضافية تتسبب في تلف المخيمات وتهدد صحة ورفاهية السكان.

 

يسر مهرجان كرامة اليمن لأفلام حقوق الإنسان أن يتيح مشاهدة الأفلام عبر الإنترنت من الآن وحتى 21 يونيو/حزيران.
حيث يمكن للمشاهدين الاستمتاع بأفلام هذه الدورة في إطار منصة الإلكترونية:   

www.karamayemen.com

 

تهدف هذه المبادرة إلى توفير فرصة لجمهور أوسع للوصول إلى أفلام من جميع أنحاء العالم.