· 

الحركة اللبنانية الديمقراطية تأمل بالخروج من الفراغ الرئاسي

عقد المكتب السياسي للحركة اللبنانية الديمقراطية اجتماعه الدوري برئاسة جاك تامر وحضور الاعضاء . وتداول المجتمعون الوضع الداخلي بالاضافة الى مواضيع اخرى . لم يشهد الملف الرئاسي حراكاً منذ الشغور الذي دخلت فيه البلاد نهاية شهر تشرين الثاني الماضي كالذي يشهده منذ أيام ، على خلفية اعلان القسم الأكبر من قوى المعارضة والتيار الوطني الحر تبني ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور . الا ان هذا الحراك ، الذي لا شك حرّك المياه الراكدة بقوة ، قد لا يؤدي الى انتهاء دوامة الفراغ قريباً، في ظل اعتبار طرفي الصراع مرشح كل منهما مرشح تحدٍ . ويتجه دولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري للدعوة الى جلستين نيابيتين ، احداهما لانتخاب رئيس ، والاخرى للتشريع لاقرار القانون الذي يسمح بتامين رواتب موظفي القطاع العام نهاية شهر حزيران . وبالرغم مما تردد عن ان قوى المعارضة تضغط على رئيس التيار الوطني الحر لعدم المشاركة في أي جلسة للتشريع يدعو اليها الرئيس بري ، فهو مصرّ على الدعوة ليحملّ المقاطعون مسؤولية أي تأخير بصرف رواتب الناس .

بالتزامن مع اعلان المعارضة ترشيح أزعور ، صعّد حزب الله لهجته ، حيث تحد

 عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله بأن كل التوصيفات التي اعطيت للمرشح المستجد، لا تنطلي على أحد ، وهي توصيفات مصدرها الفريق نفسه ولا تعني لنا شيئاً، فهو بالنسبة الينا مرشح مواجهة وتحدٍ ومن فريق يخاصم غالبية اللبنانيين ، ولا يمكن لذا المرشح أن يحوز على ثقتهم أو يحظى بتأييد الغالبية النيابية المنصوص عليها في الدستور ، ولذلك لا أمل لهم ولمرشحهما الجديد في لعبتهم المكشوفة ، فهو جزء من معركتهم السياسية التي يحاولون فيها الاستقواء بالخارج وتهديداته بالعقوبات ، وهذه المعركة ستفشل كما فشل غيرها .

ان المستجدات الاخيرة لن تجعل الثنائي الشيعي يحيد قيد أنملة عن دعمه للمرشح سليمان فرنجية ، وانه ماضٍ بترشيحه حتى النهاية ، خاصة وان ما يطرحه الفريق الأخر كمرشح تحدي وليس مرشح توافقي. وبعكس ما يعتقد البعض ، فأكدت مصادر مطلعة ان لقاء الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله براعي أبرشية بيروت المطران بولس عبد الساتر موفداً من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وهدفه استيعاب التأزم الشيعي الماروني ، الذي نشأ على خلفية سجال البطريرك الراعي والمفتي أحمد قبلان ، نافية ان يكون هذا اللقاء أو أي اتصالات على هذا المستوى ، هدفها الدفع للسير بأزعور أو باي مرشح أخر ، لان ما أبلغه الحزب في الساعات الماضية لسائليه مفاده أي حوار ينطلق من فرض تخلينا عن فرنجية غير مطروح راهناً.

ان الحركة كانت دائماً تسعى لانتخاب الرئيس من قبل الشعب ، كما طرحت في السابق موضوع المداورة بين جميع الطوائف لكافة الرئاسات، وان يكون للطائفة الاورثوذكسية حصص من التوزيع في جميع المراحل والمراكز . وتتسع دائرة الخوف لدي اللبنانيين من أن يمتد الفراغ الى العام المقبل ، ليصيب ايضاً قيادة الجيش اللبناني مع احالة العماد جوزيف عون الى التقاعد ، واحالة مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان والمدعي العام القاضي غسان عويدات الى التقاعد، علماً بأن مركز حاكم مصرف لبنان في شهر آب 

المقبل من هذه السنة .

ومن نتائج زيارة قائد الجيش العماد عون الى دولة الرئيس بري ، التوافق على توقيع مرسوم ترقية ضباط من رتبة عقيد الى عميد ، أي دورة العام 1994 وترقيات دورتي 1995 و1996 . والحركة تتقدم من دولة الرئيس بري بالشكر الجزيل لتفهمه وضع الضباط اللبنانيين بالموافقة على توقيع مرسوم الترقية .