· 

مذكرة تفاهم للتعاون

عسال والدكتورة ابي شديد يوقعان مذكرة التعاون
عسال والدكتورة ابي شديد يوقعان مذكرة التعاون

أقيم حفل اطلاق مذكرة تفاهم للتعاون بين المركز الدولي للعلوم والانسان الاونيسكو بيبلوس ومعهد العلوم البحرية والتكنولوجيا مارساتي في البترون .


تقدّم الحضور العقيد البحري عن مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اللبناني مازن بصبوص، العقيد الدكتور الياس أبو رجيلي عدد من ممثلي القوى الامنية  و الجمعيات البيئية ، رئيسة المركز الدولي للعلوم والانسان الاونيسكو بيبلوس الدكتورة دارينا صليبا أبي شديد مع عدد من أعضاء المركز ، مدير معهد مارساتي السفير اسطفان عسال و الطاقم التعليمي الدكتورة تشارلي أبي نادر، الدكتورة ندى حداد، الدكتورة منى ابراهيم، الربان عمر عضام، الربان فرج الله بولس وحشد من المدعووين .


في البدء كانت كلمة لعريفة الحفل الدكتورة تشارلي أبي نادر التي أعلنت خلالها عن استضافة المعهد لورشة العمل وتطرّقت لشرح وتعريف عن المعهد البتروني التي شبهّته بأنه بمثابة حلم لكل لبناني و من احد أهم المعاهد للتدريب والتعليم البحري الذي يخرّج ضباط ومهندسين بحريين و يعلّم دورات للبحارة ولكل من يعمل في هذا المجال و معترف فيه من قبل وزارة الاشغال العامة والنقل ووفق القرارات التي وضعتها المنظمة البحرية الدولية وضمن مدّونة الميثاق الدولي لمعايير التدريب واعمال النوّبة للعام 1978 وتعديلاته .


ثم تطرّق السفير عسال لدور المعهد في نشر رسالة الثقافة والبيئة البحرية من خلال تعليم الاجيال الجديدة وضمن الاختصاصات والتوجيهات بدءا" من المبتدئ البحري وصولا" للقب الربان البحري ، ثم الى مرحلة التطوير و من ضمنها تأمين و استقدام محاكاة لقيادة السفينة.


كما شرح عسال عن الاتفاقيات المهمة و الدولية التي وقعها المعهد مع المنظمات البحرية العالمية في الفترة الماضية، ونحن اليوم نوقع على اتفاقية جديدة وذلك مع الأونيسكو وهدفنا هو كيفية تطوير معهدنا ووضعه على الخارطة البحرية ضمن طابع له أكثر من رسالة للمدينة التي نحبّ جميعًا من كل قلبنا وعاطفتنا أي مدينتنا البترون .


موضحا" أن المعهد يضم أيضًا طلاب من كافة دول العالم و تقام به دورات بحرية لعدة دول ، هذا يعتبر فخر ومعزّة بالنسبة لنا، و يجب ان لا ننسى الرسالة الثقافية، الانمائية و البيئية المرتبطة ارتباط وثيق بالثقافة البحرية، فالنشاطات السياحية المتكامله صيفًا شتاء خدم البترون التي نعمل جميعًا لتبقى في الصدارة على كافة المستويات.من بيبلوس انطلق الحرف ومن شواطئنا انطلق اولى المراكب ، فيجب ان نتحد لاعادة مدننا الساحلية على الخريطة العالمية للبحر وهذا تحدي لنا وسوف يتحقق بجهودنا.


وكانت كلمة للدكتورة صليبا أبي شديد التي اعربت عن سرورها لزيارتها الأولى للمعهد، وقالت:" شرف لنا ان نلتقي هنا وهدفنا التعاون سويًا كون هذا المعهد يوازي جميع المعاهد الدولية، كما ان بالأمس كان لنا اجتماع في مركزنا الدولي تحت عنوان لقاء حول التحولات البيئية في مدينة الحرف في جبيل واليوم نلتقي مجددًا في مدينة السور الفينيقي في البترون.


تهدف مذكرة التفاهم بين الطرفين الى اقامة تعاون مبنيّة على علاقة ذات منفعة متبادلة تشمل المؤتمرات، الندوات، البرامج التدريبية، ورش العمل، المشاريع المشتركة، الانشطة والاجتماعات و تبادل البحوث والمنشورات. 


في الختام تمّ عرض فيلم وثائقي تعريفي عن المعهد وحاضر كل من الدكتور هاني سليم عن التطور التكنولوجي البحري و كيفية تأثير الذكاء الصطناعي على قطاع النقل البحري، الربان عمر عضام و الربان فرج الله بولس عن التطور التكنولوجي و أهميته في المحافظة على الملاحين و العاملين في قطاع النقل البحري و السفن و كيفية عمل المعدات المتطورة على متنها. وتوّجه الجميع الى حفل توقيع اتفاقيّة للتعاون بين المعهد والأونيسكو التي وقعها كل من السفير عسال والدكتورة أبي شديد، قدّم عسال درعًا تذكاريًا لأبي شديد ، وجال جميع المشاركين في كافة أرجاء المعهد و تعرفوا على اقسامه.