· 

مهرجانات بعلبك الدولية

أقامت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية مؤتمر صحفي لإطلاق روزنامة المهرجان لهذا العام بحضور وزير السياحة وممثل عن وزير الثقافة ورئيسة المهرجان التي كان لها كلمة تحدثت فيها عن المهرجان والبرنامج، وقالت دو فريج، "يسعدنا أن نلتقي مرة جديدة بأصدقائنا ورعاتنا وباهل الصحافة الكرام للاعلان عن أنشطة فنية جميلة سيشهده هذا الصيف، وذلك دون أن ننسى بالتاكيد المعاناة التي يمَر بها بلدنا. فنحن، من خلال متابعة رسالتنا، نرفض الاستسلام للتشاؤم، و نرغب في القاء القليل من الضوء في النفق المظلم الذي يحيط بنا، ايمانا منا بأنَ المشاعرالإيجابية تنتجُ ردود فعل إيجابية، وأن الإبداع مسيرة يجب ألا تتوقف أبدًا."

 

وأضافت دو فريج، "بدأت مهرجانات بعلبك الدولية نشاطاتها منذ اكثر من ٦٥ عاما ، ولجنتنا التي تعمل بجهد على مدار السنة، وبتشجيع من جمعيتنا، ترغب وترى انه من واجبها الحفاظ على هذا الارث الثقافي."

 

وعن المهرجان ودوره قالت رئيسة المهرجان، "واذا كنت قد وصفت العام الماضي المهرجان بأنه صرخة ، فإني اصفه هذه السنة بالقوة المتحركة التي يدعمها مجتمع متكامل من الداعمين والفنانين والمتعاونين المصممين على إعطاء بُعد أوسع لمعركتنا الثقافية هذه. 

 

واليوم ، أود أن أشكر أولئك الذين جعلوا هذا المهرجان ممكنًا. وفي ظل غياب الدعم المالي من قبل الدولة والمصارف، فإنَ الممولين والرعاة هم الذين يشكلون السند الرئيسي، وثقتهم بنا تٌشكِل قوة الدفع الاساسية لالتزامنا ومثابرتنا.

 

فنود أن نعَبرعن امتناننا لـكل٘ من:

 

شريكنا الرئيسي ، شركة CMA CGM وعائلة سعاده، الرعاة الدائمين للمهرجانات منذ 24 عامًا ؛

السفارة الإيطالية التي عملت على ترميم المعابد الرومانية في بعلبك والتي ستستضيف معنا الراقص الإيطالي Roberto Bolle

مؤسسةRAM الثقافية ودار الهندسة الذين قدموا كل الدعم لهذا العرض الراقص إلى جانب السفارة الإيطالية والمعهد الثقافي الايطالي.

La Région de l’Ile -de -France ورئيستها السيدة فاليري بيكريس، التي لها ارتباط تاريخي بلبنان وبيروت والتي تقف الى جانبنا عبر تغطية جزء من التكاليف التقنية.

مؤسسة سعد الله ولبنى خليل التي تدعم حفل الفنانة الفرنسية الأفريقية إيماني.

السفارة الإسبانية، التي ساهمت بتشجيع عملاَ ابداعياَ حول حوار موسيقي لبناني إسباني

وشركة Almaza وصاحبها السيد فيليب جابر لدعم هذا العمل.

شركةLiaassurex لدعمها حفلة  Al-Kindi

والشكر موصول ايضا لداعمينا فيليب حلو وعائلته، داليا سلام ريشاني، رجاء سلام، Château Ksara ، والمعهد الفرنسي، وكل مساعدي واصدقاء المهرجان. 

 

وكذلك اود ان اوجه تحية خاصة الى نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية معالي السيدة ليلى الصلح حمادة التي بالرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان وتشجيعا للجنة مهرجانات بعلبك ستخصص دعمها لحفلة ملحم زين التي ستقدم لبلدية واهالي بعلبك.

 

والشكر متوجه ايضاً لـ Impact BBDO التي صم٘مت حملتنا الدعائية ولجميع وسائل الإعلام التي تغطي رسالتنا وتبث اعلاناتنا.

 

وختاماً نشكر وزير الثقافة القاضي محمد وسّام مرتضى ووزير السياحة الاستاذ وليد نصار ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر وقائد الجيش العماد جوزيف عون لمساهمتهم لانجاح هذا المهرجان ، ونشكر ايضاً قوى الأمن الداخلي ورئيس البلدية المكلف مصطفى الشل والصحفيين وسكان بعلبك على كل الجهود المتوفرة لمساعدتنا. 

 

بفضل هذا الجهد المشترك ، ستتمكن مهرجانات بعلبك من استعادة مكانتها الدولية."

 

برنامج المهرجان لهذا العام يتضمن:

 

• في 1 تموز: حفلة غالا Roberto Bolle and Friends. يعود الرقص إلى بعلبك مع الراقص الذي يقارن كثيرًا ب Noureev حيث سيقدم لوحات تتراوح بين الرقص الكلاسيكي والرقص المعاصر مع راقصين وراقصات كبار.

• في 2 تموز: فرقة الكندي مع الشيخ حامد داود ودراويش دمشق. ارادت مهرجانات بعلبك من خلال هذه الامسية ان توجه تحية 

لجوليان جلال الدين فايس الذي أسس هذه المجموعة قبل 40 عامًا وقد٘م حفلتان في بعلبك.


• في 7 تموز: Roots in our Hands from Spain and Lebanon

ل Nacho Arimany، بمشاركة موسيقيين إسبان ولبنانيين وراقصة فلامنكو والمغنية فابيان داهر وجوقة الجامعة اليسوعية. إبداع خاص لبعلبك.


• في 14 تموز: ملحم زين، ابن بعلبك، وفرقته الموسيقية. وسيتم تخصيص عرض لهذا الحفل، لبلدية بعلبك وأهل المدينة.


• في 16 تموز: Voodoo Cello : مع Imany، المغنية الفرنسية الأفريقية ذات الصوت العميق، برفقة ثمانية تشيللو. عرض يجوب أوروبا ويحقق نجاحًا كبيرًا في كل مكان.

 

 العروض التي تمتد من 1 إلى 16 تموز ، ستجعل النجوم تتألق في سماء مدينة الشمس، في هذه المعابد، التي تختزن تراثا رائعا من تاريخنا.

 

 

 

ستباع البطاقات بخصم 10٪ وذلك لغاية 15 أيار.

التفاصيل المتعلقة بالعروض ، والحجوزات في Virgin Ticketing Boxoffice وخدمة الحافلات التي تقدمها شركة مبارك للنقل.

 www.ticketingboxoffice.com