تمثال جديد للسيدة العذراء في البترون

حازت مدينة البترون وقضائها على تمثال جديد لسيدة العذراء مريم الحبل بلا دنس العجائبية وهونسخة مشابهة لتمثال سيدة حاريصا الكسراونية . ويبلغ طوله 5 أمتارو20سم ووزنه 350 كلغ وهو مصنوع من مادة فيبرغلاس ورزين ولونه صخري . وهو متوّج على رئسه بتاج ذهبي وبالاضافة لعيون السيدة العذراء المميّزة والجميلة والمبهرة .

وتأتي فكرة تشييد واقامة التمثال لرجل الاعمال توفيق لاوندس عطيّة وعقيلته واللذان قررا انجاز هذا العمل وتقدمته كبادرة تكريمية للسيدة العذراء والتي كان لها الدور الأكبر في حياتهم اليومية وهم يرافقونها في الدعوات والصلاوات وهي تستجيب وكونها المحافظة على الجميع .

 وعطيّة هو من سكان مدينة البترون وأصله من بلدة محمرش الواقعة في وسط القضاء وقد عزم على الفور بالاتصال بالمهندس جوزيف مطر الذي يمتلك أكثر من مصنع ومتجر وأبرزها في بلدة الصفرا الكسروانية وبلدة الزلقا المتنيّة وقد طلب منه انجاز التمثال وعلى الرغم من تكلفته المادية الكبرى الا ان أضاف عطيّة بأن الهدف بالنسبة لنا هو تكريم السيدة العذراء والذي يفوق كل التكليفات . وبعد انجاز خطوتنا هذه وهي كوننا كنا وضعنا في هذا المكان تمثال للسيدة العذراء وبحجم أصغر فكان قرارنا باستبداله بتمثال أكبر يليق بالسيدة العذراء وبأبناء المدينة التي نجلّهم ونحترمهم وستكون خطواتنا المقبلة بالتنسيق والتعاون مع راعي ابرشية البترون سيادة المطران منير خيرالله والكهنة وحيث سنعمل على تحضير لاقامة حفل تدشين وتكريس التمثال وسيتم لاحقا" الاعلان الرسمي عن هذا الحدث . كما ان القسم الأخر من المشروع سيتضمن تأمين الاضاءة الدائمة له وبالاضافة لغرس الزهور في باحته ووضع شجرتي من الارز والزيتون وتأمين له ممر داخلي وليصبح في المستقبل محجا" دينيا" وسياحيا" وهو أيضا" لمواكبة النهضة الكبيرة لمدينة البترون وكون هذا العمل هو مقدّم لكافة أبناء القضاء والمدينة .

وكما نشير الى أن عطيّة سبق له أن تولّى مسؤوليات كثيرة وهي بترؤسه للجنة وقف مار روكز ببلدته محمرش لأكثر من 30 سنة وقد عمل خلالها على توسيع باحة الكنيسة وجدرانها ومن ثم لاحقا" بضربها على الرمل وببناء صالة تابعة لها للافراح والاطراح وبتأمين الكهرباء وبالاضافة لحمولة 470 شاحنة ردم لانجاز هذه الاعمال الجبارة وبالتعاون مع اصحاب الايادي الخيّرة . وكما قام بتقديم تمثال العذراء لباحة الكنيسة هناك والموضوع على صخرة وبالاضافة لانضمامه لجمعية مار منصور لاكثر من 12 سنة وبالاضافة لتوليه مسؤوليات كثيرة في نادي محمرش الرياضي وتقديمات كثيرة .

ويبقى في الختام عمله وشعاره التواضع والعمل على مساعدة الفقراء وخصوصا" في هذه الظروف الصعبة والاليمة ويردّد دائما" الله يحمي لبنان وابناءوويباركو وبشفاعة القديسة مريم العجائبية . وقد سبق له أيضا"أن زار في عامي 1966 و1967 كنيسة القيامة وكنيسة المهد وبيت لحم ونهر الاردن في القدس وفلسطين المحتلة وكما شارك في حفل تطويب القديسة رفقا في الفاتيكان في روما .

أما صانع التمثال المهندس جوزيف مطر فهو ابن بلدة رعشين الكسروانية  فيقول بأن صناعة التمثال فقد استغرقت لفترة 3 أشهر وكون المثال هو محمي ومضمون لمئات السنين ولا يتأثر بعوامل الطبيعة من ناحية الثلج أو الحرّ الشديد وهو مصنوع من نفس المواد التي ييتم بها صناعة السفن والقوارب والطائرات . وسبق للمهندس مطر أن صنع تماثيل كثيرة وبلغ طولها 9 أمتار ومنها لبلدية بلدة المطلّة في الشوف ولاكثر من بلدة في قضاء الكورة وعينطورة المتيّن وقرطبا ونهرابراهيم وغيرها وبالاضافة للعراق أيضا" .