· 

بين حبٍ يقتل الوحدة … وجفاءٍ يقتل الحب

من سلسلة كتب "عن لبنان لماذا أكتب؟" جزء 5
من سلسلة كتب "عن لبنان لماذا أكتب؟" جزء 5



تقول السيدة فيروز  في أغنيتها "كتَبنا وما كتَبنا ويا خسارة ما كتبنا”: “عُودوا قبل ما يغمر الجفى ليالي العمر "رغم أنه كان بإمكانها أن تقول "عُودوا قبل أن ننسى مَن أنتم !!! أو عُودوا قبل أن يأخد مكانكم بالقلب شخص أخر " لكن فيروز قالت ما قالته في أغنيتها لأنها كانت متأكدةً من أنّ لا شي يدفع  الانسان الى الماضي سوى الجفاء !وتضيف:  "عودوا قبل ما الجفى يغمر ليالي العمر ، غير الأحبة القدامى على الوفى ما لكم !!"وأشارك فيروز الخوف أن نموت من الجفاء ونحن أحياء مثل الذي يموت من العطش والماء بقربه !


وإذا كانت الوحدة قاتلة ومؤلمة بنظر البعض ، لكنها تبقى في نظر البعض الاخر أجمل من حب يقتل القلوب .. لذلك ليس لنا أن نلوم هؤلاء لانهم يعون جيداً مضار الوحدة ، كما أنهم على ادراك تام أن الأمل الكاذب هو قاتل ايضاً حتى لو  أتى على هيئة حب ، لذلك تبقى الوحدة هي الخيار الافضل للبعض ، لانهم باتوا  غير قادرين على تحمل صدمات جديدة ، خاصة أنهم اعتادوا على ترك مسافة آمنة بينهم وبين الحب والسعادة ! وإذا كانت الحياة مدرسة ، فأن التجارب علمت هؤلاء أن الخيبات الكبرى هي التي تعقبها نجاحات عظيمة ، وفي تجربة شخصية فأنني أجد في الوحدة قرباً من الله وحباً عظيماً له ، وهذا ما جعلني أكثر صلابة في وجه الاحزان والإخفاقات، فالوحدة هي شفاء عجيب للقهر ، وعدم مخالطة من لا يستحق هي سعادة بحد ذاتها !!


وإذا كان الحب المتبادل هو عطاء وبذل وتضحية ، فأن التواصل بين الناس يثقف العقول وينمي روح التعاون والانسانية ، وهذا ما تساهم به الاندية والجمعيات والمؤسسات الاجتماعية ، في المقابل فأن البعد هو جفاء يقتل الوفاء ، ولا يكتفي الجفاف العاطفي بقتل الحب ، بل أنه مع الوقت يقتل الحنين ويقسي القلوب ! ويبقى السؤال : هل البعيد عن العين بعيد عن القلب؟ والاجابة بالطبع لا ، فمن يحب لا يكره ولا يحقد وهذا من وجهة نظري. وعليه تبقى العلاقة بين الحب والوقت علاقة أبدية فالحب يقتل الوقت والوقت يقتل الحب ، وهنا يصدق القائل  : "ثم ماتت لما جفاها الساقي فلا هي اشتكت ولا هو حن…"

نقولا أبو فيصل ✍️ ‏