· 

ملك الإرادة والإدارة

 

 بعد اخطاء فادحة أرتكبها والده في تجارته كلفته خسارة كل ما يملك نتيجة مصادرة الدولة لأمواله واملاكه وتسببت بوفاته بعدها نتيجة عدم تحمله الصدمة العنيفة ، مما دفع "ماتسوشيتا " للانتقال مع إخوته من قصر فاخر الى شقة صغيرة وهو في سن الخامسة ، والمؤسف موت أخوته جميعهم بسبب عدم قدرتهم على تأمين كلفة الاستشفاء وشراء الأدوية بسبب المرض وسوء الغذاء حتى صار وحيداً ، ترك المدرسة وهو في سن التاسعة   كان يعمل أي شيء لتأمين لقمة عيشه خوفاً من الموت الذي حل بأخوته ،كان ينظف أحذية ، يغسل ملابس ، يركض في الشوارع اعتقادًا منه أن سيارة الموت تلاحقه لتقتله ،كان يحمل حذاءه بيديه ليحافظ عليه أطول وقت ممكن ، كان حذاؤه يبدو دائما أنظــف من يديه التي تظهر كأنها يد رجل كهل نهشه الزمن ! هذه بأختصار طفولة  المبدع الياباني "ماتسو شيتا" وهل قرأتم عن طفولة أسوأ من ذلك ؟

 

عمل " ماتسوشيتا "في شركة كهرباء ، كان ينجز مهامه بسرعة ؛ ليس حرصاً على الوقت ،  لأنه كان يعتقد أن الفقر  سيسرع  رحيله ، وسيجد نفسه يلاقي مصير إخوته ! عمله ومثابرته اعجبا رئيسه المباشر  فقرر ترقيته الى وظيفة مساعد كهربائي ومن ثم إلى كهربائي ! بدأت توكل إليه مهام أكبر وحصل على دخل أعلى ؛ استراتيجيته في العمل كانت "أعمل بكل طاقتك اليوم فقد تموت غداً " ترقى كثيراً في عمله حتى أصبح كبير المفتشين ؛ وطور العديد من البرامج وأسهم في براءات اختراع نسبها زملاؤه لهم لأنه لم يكن يملك شهادة علمية مثلهم ؛ترك الشركة التي كان يعمل فيها وأسس شركته الخاصة المعروفة اليوم  بإسم " باناسونيك " التي تقدر إيراداتها السنوية بأكثر من 75 مليار دولار اميركي .

 

أصدقائي القراء ، لا يوجد رجل فاشل لكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقي فيه ! وكما يقول الرب يسوع في رسالة يوحنا الثالثة (يوحنا١ : ٢)" أيها الحبيب في كل شئ أروم أن تكون ناجحاً وصحيحاً كما أن نفسك ناجحة" وهكذا دعونا نعمل دائما بكل طاقتنا ، ولا نؤجل عمل اليوم  إلى الغد ؛ فربما لا يأتي ذلك الغد ! وكما يقول توماس إديسون : " الفاشلون هم أناس لم يعرفوا كم كانوا قريبين من النجاح حين توقفوا " فالاصرار على النجاح يولد النجاح ، فلا يجب أن نفقد الامل وعندما نفقده سوف نفقد كل شيء .

بحث نقولا ابو فيصل ✍️