· 

مخطوطات ووثائق تراثية أرمنية

وقّعت الجمعية الخيرية العمومية الأرمنية (AGBU) مذكرة تفاهم مع وزارة الثقافة اللبنانية تزوّد بموجبه الوزارة "نسخاً طبق الأصل عن مجموعة من المخطوطات و الوثائق و المراجع المعنية بالتراث الفني والثقافي و التاريخي  الأرمني لكي تودع في المكتبة الوطنية تحت تصرف الباحثين" و"الجمهور اللبناني و العالمي".

وتنصّ المذكرة التي وقعها وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى مع رئيس الجمعية جيرار تفنكجيان على أن تتولى الجمعية "تأهيل الوثائق و تجديدها بالطرق الفنية الأصولية للمحافظة عليها"، فيما تحافظ المكتبة الوطنية على نسخ المخطوطات وتؤمن حمايتها.

ويتعاون الفريقان " في المجال الثقافي" بموجب المذكرة، بحيث تستقدم الجمعية "محاضرين و فنانين و فرقا موسيقية أرمنية و أجنبية لإحياء أحتفاليات و مناسبات فنية و ثقافية أرمنية". 

وأوضحت المذكرة أن الجمعية ترغب "من خلال إحياء التراث الأرمني وثقافته في الإضاءة على دور الجالية والطائفة الأرمنية في لبنان على الأصعدة كافة لاسيّما في مجال التنوع الثقافي".

وأضافت أن عمل الجمعية ونشاطها "يضع الثقافة الأرمنية بكافة مكوناتها في مصاف التنوع الثقافي اللبناني تأكيدا على إنصهار الجالية الأرمنية في النسيج الوطني، و يلقي ضوءا ثقافيا حضاريا على عراقة لبنان الثقافية بكل تنوعه و مكوناته الجغرافية و التاريخية و الانسانية".