· 

حضور لبناني فاعل

حضور لبناني فاعل في الاجتماع العربي للقيادات الشابة وكلاس يدعو بإسم برّي لاقامة حدث شبابي في البرلمان اللبناني
حضور لبناني فاعل في الاجتماع العربي للقيادات الشابة وكلاس يدعو بإسم برّي لاقامة حدث شبابي في البرلمان اللبناني

ترأس وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلّاس وفداً لبنانياً شارك في الاجتماع العربي الثاني للقيادات الشابة، الذي نظمه مركز الشباب العربي في دبيّ، على هامش القمّة العالمية للحكومات، وضم الوفد رئيس دائرة العلاقات العامة في الوزارة حسن شرارة ومدير مكتب الوزير حسين عمر ومستشار الوزير المحامي ابراهيم الشويري.


وحضر جانباً من الاجتماع العربي الثاني للقيادات الشابة، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، فحيّا الوزراء والشباب وتمنى التوفيق للجميع.


وتوّج النشاط العربي الكبير مع الجلسة الوزارية تحت عنوان "رؤية مشتركة .. هدف مشترك" بمشاركة عدد كبير من الوزراء العرب ذوي الاختصاص، فناقشوا "تأثيرات السرد الايجابي لصورة الشباب العربي" و"اقتراحات صُنّاع القرار على الشباب للارتقاء بسمعتهم وصورتهم" و"ما يمكن ان تقدّمه الوزارات ذات الاختصاص لتمكين الشباب".


وقال الوزير كلاس في كلمته "الهدف من الاجتماع العربي الاول للقيادات الشابة ٢٠٢٢ كان وضع ميثاق شبابي، واستفاد منه لبنان في اطلاق خطة عمل السياسة الشبابية الوطنية، وقد اعددت ورقة عمل سداسية المفاصل في خدمة الاجتماع الثاني أضعها بتصرفكم".


واضاف "التقينا في مصر في المنتدى العالمي للشباب برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي اقتبس عنه قوله (اخاف على الشباب العربي من كثرة التخصصات)، ما يعني ان هناك حاجة لتوجيه الشباب قبل العمل على تمكينهم".


وتابع "نريد ان نشجع الاجيال على بناء الثقة وان نشجع الخطاب بين الاجيال، باعتبارها لغة ايمانية وليس تواصلية فحسب، وانا اعرف تماماً ان نسبة اجادة اللغة عند الاكاديميين متدنية للاسف، وكلامي هنا تحفيزي وليس انتقادي". 


وختم كلاس "احمل لكم دعوة من رئيس مجلس النواب اللبناني الرئيس نبيه بري لان يكون البرلمان بتصرف بيروت عاصمة الشباب العربي ٢٠٢٣ بغية تعميم المشاركة وتدريب الشباب على تجربة الحياة التشريعية".


اما البداية، فكانت مع "القيادات الشابة" وعرض لتجربة ناجحة بطلتها الشابة الكويتية حوراء ميرزا (١٤ سنة)، ثم تحدثت وزيرة تنمية المجتمع في دولة الامارات العربية المتحدة نائب رئيس مركز الشباب العربي شمّا بنت سهيل المزروعي فقالت "حكايتنا هي الطريقة التي نرويها نحن عن أنفسنا، اخترنا ان نسأل عن الطريقة التي ننظر فيها كعرب لانفسنا والقصة التي تُعبّر عنا، وكيف تُعبّر عن ثقافتنا وتاريخنا ومجتمعنا، والنتيجة ان الشاب العربي هو الناجح وسط هذه الاوضاع الصعبة وهو المثابر والشهم والطموح والمثابر والاصيل وهو حكاية البناء والعطاء".


وتحدث وزير الشباب والرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب  والرياضة العرب الدكتور أشرف صبحي فقال "انا فخور بأن أكون جزءاً من عمل هذه المجموعة من الشباب العربي، واعتبر اعتماد ٢٠٢٣ عاماً للشباب والعربي بعدما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي هذه الفكرة حدثاً هاماً، وفي سياقه الحفاظ على ريادة الحضارة العربية وثقافتها وهويتها في هذا الاجتماع العربي الثاني للقيادات الشابة الذي سيطرح مشكلات وحزمة حلول".


بعدها، كانت اغنية رائعة لكل من الشابين احمد الزميلي من الاردن وابراهيم العبيدي من الامارات "صناعة الامل"، ثم حاضر الدكتور محمد النغيمش (الكويت) بعنوان "نحن والآخر"، وحاضر الدكتور خالد غطّاس (لبنان) تحت عنوان "السرد الجديد"، واحمد غندور (مصر) حول "تطوير المحتوى لتعزيز الصورة"، والدكتورة هنادا طه حول "ثنائية اللغة والشباب"، والدكتور المهندس عمران شرف (الامارات) بعنوان "مسبار الامل".


موشّحات أندلسية مع الشابة أروى من السعودية، ثم مداخلة للشيخ راشد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في امارة عجمان الامارتية حول "قوة الشباب في تغيير حكايتنا"، وأخرى للسيدة روان بنت نجيب توفيقي وزيرة شؤون الشباب البحرينية حول "برنامج لامع في المملكة"، وعرض لمجموعة من تجارب المؤسسة الاتحادية في دولة الامارات.


واختتمت "الجلسة الشبابية" بـ"تجربة تمكين الشباب في الاكاديمية الوطنية للتدريب" مع السيدة جاكلين عازار نائب محافظ الاسكندرية (مصر) ومع عثمان المعمر عن "تجارب تمكين الشباب في السعودية" وزيد السلماني المدير التنفيذي. لمركز الشباب في سلطنة عمان.


وكانت كلمة الختام للسيد صادق جرار مدير المركز العربي للشباب الذي شكر الضيوف وفريق العمل ووعد بأنشطة اخرى كبيرة.

Write a comment

Comments: 0