· 

محاضرة طبيّة وتوزيع أدوية مجانية لرابطة كاريتاس البترون

البداية كانت مع اخصائية نفسيّة ريتا فهد التي حاضرت عن أهمية الصحة النفسية وعن ما هي سماتها الجيّدة
البداية كانت مع اخصائية نفسيّة ريتا فهد التي حاضرت عن أهمية الصحة النفسية وعن ما هي سماتها الجيّدة

نظمت رابطة كاريتاس البترون بالتعاون مع رابطة كاريتاس لبنان لدائرة الصحة النفسية في مقرّها الجديد في مجمع الحرديني السكني في البترون محاضرة عنوانها الاختصاص النفسي وبحضور حشد من أبناء القضاء  وتقدمهم رئيس رابطة البترون المهندس ايلي السمراني وعدد من الاعضاء .

والبداية كانت مع اخصائية نفسيّة ريتا فهد التي حاضرت عن أهمية الصحة النفسية وعن ما هي سماتها الجيّدة ، وما هي علامات التراجع النفسيّة والاسباب ، وكيف نهتم بصحتنا النفسيّة وما هي الخدمات النفسيّة التي ستقدمها كاريتاس مجاناً في المنازل .

وبالاضافة لكيفية معالجة حالات الانتحاروالرغبات بذلك . وكون الطب النفسي هوجزء من الطب الجسدي وفي مواجهة الضعف ولايجاد العلاج المناسب وذلك من خلال التواصل الدائم والاصغاء والتعاطف الدائم وبعيدا"عن الأنانية والمشاكل التي تنتج حالة التعصيب وتسبب الارهاق وعوارض الطعام وفقدان الطاقة والشهيّة وحالات الخوف الشديد ونوبات الهلع والهلوسة ودقات القلب السريعة والعنف والعدوانية والتراكمات النفسية وتقلبات بالمزاج والشتم والالتجاء للكحول والمخدرات .

والمشاكل النفسيّة تؤدي بالانسان لايذاء نفسه وكذلك الاخرين وزرع الصورة السلبيّة ونتيجة كل ذلك هي حالة من الاضطراب . وكذلك من فشل العلاقة العاطفية ومن عدم معالجة لحالة بيولوجيّة أو صدمة أو عوامل اقتصادية واجتماعية أو حالات تسخيف وتنّمر. والحلول لها هي من خلال التوّجه الى اخصائي نفسي وليس بالضروري الالتجاء لاستعمال الادوية بل بالاستماع للكلام الايجابي والاقتناع به . وهنالك حلول كثيرة وتأتي من خلال التحصين النفسي وتناول الطعام بطريقة منتظمة وبالمحافظة على روتين معيّن ولجوء الى الراحة وبممارسة شتى أنواع الرياضة وأبرزها المشي وتناول فنجان من القهوة وكذلك بالمحافظة على العلاقات الاجتماعية لاثبات الوجود والاستماع للرأي الأخروالالتفات للمشاعر وتقبّل الجميع واكتساب الحاجات ومن خلال تنظيم الحياة اليومية ومع التركيز.

واشارت فهد الى أن كاريتاس ستقدم خدمة نفسيّة وهي مجانية لمن يرغب وبحضور الاخصائية النفسيّة الى كافة المنازل ولفترات اسبوعية متتالية أو بالتوجه الى الطبيب النفسي وعلى أن تعالج الحالات بطريقة سرّية .

كما تلّت المحاضرة حملة لتوزيع الأدوية المجانية على كافة الحاضرين من خلال العيادة المتنقلّة لكاريتاس .

Write a comment

Comments: 0