· 

فيلم "فرحة" لِدارين ج. سلّام يحقق فوز تاريخي أول للأردن

أعلنت أكاديمية آسيا والمحيط الهادئ للشاشة (APSA) عن الفائزين بالدورة الخامسة عشر في حفل توزيع جوائزها والمعروفة ب"الأوسكار الآسيوي" في حفل غالا في مدينة جولد كوست الأسترالية مساء الجمعة والذي تضمّن فوز تاريخي أول للأردن حيث فاز فيلم فرحة من تأليف واخراج دارين ج. سلّام وانتاج ديمة عازر وآيه جردانه بجائزة فئة أفضل فيلم شبابي بعد وصوله للترشيحات النهائية. يروي الفيلم قصة فتاة فلسطينية شابة وكيف يتغير حلمها من الحصول على التعليم في المدينة إلى البقاء على قيد الحياة في ذروة أحداث النكبة في فلسطين في عام ١٩٤٨.
 
فرحة من إمضاء المخرجة الأردنية دارين ج. سلّام التي تسلّمت الجائزة وبفوزها، أصبحت أول مخرجة أردنية تحصل على جائزة APSA / الأوسكار الآسيوي. 
 
عند قبول الجائزة قالت سلّام: "شكرًا لأكاديمية آسيا والمحيط الهادئ للشاشة ولِلجنة التحكيم على هذا التقدير الرائع. اشكركم على إيمانكم بالقصص التي تسلط الضوء على الأقليات والسكان الأصليين وعلى شجاعتكم في اختيار فرحة. أشكركم على فهم أهمية الفن كوسيلة لمشاركة أصواتنا. هذا يعني الكثير لي ولكامل فريق الفيلم."
 
تحتفل أكاديمية آسيا والمحيط الهادئ للشاشة برواية القصص السينمائية التي تعكس أصولها الثقافية على أفضل وجه، من مناطق جغرافية متنوعة تغطي نصف إنتاج العالم السينمائي و ٧٨ دولة ومنطقة. في عام ٢٠٢٢، احتفلت أفلام من ١٧ دولة ومنطقة في آسيا والمحيط الهادئ بانتصارات في حفل توزيع جوائز الأكاديمية، مع فوز تاريخي لأول مرة على الإطلاق لصانعي الأفلام من الأردن وأرمينيا وكمبوديا وباكستان.
 
من الجدير بالذكر بأن فيلم فرحة تم اختياره إلى أكثر من ٤٠ مهرجان دولي وحاز على العديد من الجوائز بالإضافة الى اختياره رسمياً من قبل الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لتمثيل الأردن في الدورة ٩٥ من سباق الأوسكار والذي تُعلن قائمته القصيرة في ٢١ كانون الأول ٢٠٢٢ وترشيحاته النهائية في ٢٤ كانون الثاني ٢٠٢٣.
 المخرجة الأردنية دارين ج. سلّام مع الجائزة
المخرجة الأردنية دارين ج. سلّام مع الجائزة

Write a comment

Comments: 0