· 

بيروت ماراثون عقدت ندوة حول التوعية من مخاطر المنشطات وتفادي الإصابات

لقطة جامعة لحضور الندوة
لقطة جامعة لحضور الندوة

 

نظّمت جمعية بيروت ماراثون (اللجنة الطبية ) في مقرها بمنطقة بيروت الرقمية  BDD)  ) ندوة حول التوعية من مخاطر المنشطات وبلوغ الصحة السليمة وتفادي الإصابات لدى العدائين والعداءات وذلك ضمن حملة التوعية للجنة الأولمبية اللبنانية حضرها حشد من المهتمين من مدربين وعدائين وعداءات قارب عددهم 250 شخصاً إضافة لعدد من الرسميين أحاطوا برئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل وتقدمهم الأمين العام للجنة الأولمبية اللبنانية نائب رئيس الجمعية العميد المتقاعد حسان رستم وعدد من الأطباء والمعالجين الفيزيائيين وقد إستهلت الندوة بكلمة ترحيب من الخليل التي شدّدت على أهمية الثقافة الرياضية وضرورة إعتماد النظم الصحية السليمة وتفادي المنشطات بما يوفر المناخات السليمة للرياضيين خصوصاً العدائين والعداءات منوهة باللجنة الطبية لدى جمعية بيروت ماراثون التي يرأسها الدكتور جهاد حداد والتي تقوم بجهود حثيثة شاكرة لكل المشاركين في الندوة على حضورهم وتقديم النصائح والإرشادات .

كما كانت كلمة للعميد رستم عرض فيها لحملة التوعية ضد المنشطات التي تقوم بها اللجنة الأولمبية ورأى أنه من الضروري أن يكون هذا الأمر في أولويات كل المؤسسات الرياضية من أجل رياضة نظيفة وسليمة .

ثم كانت عدة محاضرات بدأها الدكتور جهاد حداد حول تعريف المنشطات ومضمون القانونين الدولي والمحلي على هذا الصعيد ونظام مكافحة المنشطات في لبنان .

بعده عرضت الدكتورة منى عثمان ماهية وأهمية الفحوصات الدورية لقلب الرياضي لتفادي السكتات القلبية والتشوهات الخلقية ثم محاضرة الدكتور خليفة خليفة التي ألقاها بالنيابة جوسيبي حداد عن سبل الوقاية من الإصابات الرياضية خصوصاً في رياضة الركض وكيفية معالجة هذه الإصابات .

وكانت المحاضرة الأخيرة للدكتورة هند عبد الملك ألقتها بالنيابة الممرضة ميسا زخيا وتمحورت حول قائمة المواد الممنوعة ولائحة المحظورات للعام 2022 إضافة للمكملات الغذائية .

وعرضت شهادة حياة من قبل الرياضي طوني حنا الذي كان إستعمل مكملاً غذائياً تضمن مادة منبهة مما عرضّه لعقوبة ولفت إلى ماهية الإجراءات التي يقوم به من أجل جلاء الملابسات على هذا الصعيد .

تجدر الإشارة إلى أن الندوة شهدت تفاعلاً بين الحضور وطرحت عدة أسئلة تمت الإجابة عنها وتقديم النصائح والإرشادات .