· 

كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة وقطر جينوم يطلقان منحًا دراسيةً تنافسيةً في علم الجينوم والطب الدقيق 

أطلقت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة وقطر جينوم منحًا دراسيةً تنافسيةً في برامج علم الجينوم والطب الدقيق التي تقدمها الكلية، في تضافر لجهودهما الرامية إلى تسريع وتيرة البحوث والاكتشافات في مجال الطب الجينومي.

 

وتسعى هذه المنح الدراسية إلى تعزيز فرص التعليم والبحوث للطلاب المحليين والدوليين الواعدين في برامج ماجستير العلوم والدكتوراه في علم الجينوم والطب الدقيق متعددة التخصصات، وسوف يستفيد الحائزون عليها من بيانات التسلسل الجينومي الكاملة من قطر جينوم في الإجابة عن أسئلتهم البحثية. وسوف تشتمل فرص التطوير المهني التي ستُتاح لهم أثناء دراستهم على دعم حضور مؤتمر دولي رفيع المستوى في مجال علم الجينوم والطب الدقيق.

 

وقد مهدت اتفاقية التعاون، التي وُقِعت بين قطر جينوم وكلية العلوم الصحية والحيوية في نهاية عام 2020؛ بهدف تطوير القدرات البشرية في مجال الطب الدقيق، الطريق أمام البرنامج لتقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في الكلية. وفي محاولة لتمكين البحوث، يوفر قطر جينوم للطلاب في برنامج ماجستير العلوم في علم الجينوم والطب الدقيق إمكانية الوصول بالمجان إلى ثروته الهائلة من البيانات الجينومية.

 

ويهدف برنامج ماجستير العلوم في علم الجينوم والطب الدقيق متعدد التخصصات، الذي تقدمه كلية العلوم الصحية والحيوية، إلى تثقيف وتدريب الممارسين والباحثين الذين يمكنهم المساهمة في تحسين حلول الرعاية الصحية في قطر. ويقدم كل من برنامجي الماجستير والدكتوراه في علم الجينوم والطب الدقيق بكلية العلوم الصحية والحيوية معرفةً متقدمةً وتدريبًا عمليًا على استخدام أحدث تكنولوجيا جمع المعلومات وتحليلها من أجل دمج "العلوم البيولوجية"، التي تندرج تحت فرع علوم الأحياء الذي يتعامل مع البيانات المتعلقة بالتغيرات العالمية على المستوى الجزيئي لدى المرضى، مع البيانات السريرية. ويستكشف الطلاب الجوانب السريرية والتكنولوجية والقانونية والأخلاقية والحسابية للطب الجينومي، مع اكتسابهم لخبرات بحثية عملية.

وبهذه المناسبة، صرَّحت ديما درويش، رئيس قسم التعليم العلمي في قطر جينوم، التابع لقطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، قائلةً: "تعتمد المنحة على الدور التأسيسي الذي قمنا به لطرح برامج ماجستير العلوم والدكتوراه في علم الجينوم والطب الدقيق بالكلية، وتؤكد دعمنا للرسالة الأكاديمية لجامعة حمد بن خليفة وسعيها نحو تحقيق التميز في مجال تعليم الطب الدقيق. وسوف تساهم الاكتشافات المتقدمة والمعرفة الجديدة التي سيتوصل إليها هؤلاء الباحثون المتخصصون في المستقبل في توجيه صانعي السياسات بدولة قطر في التخطيط لأولويات الرعاية الصحية المستقبلية وترسيخ مكانة دولة قطر بين الدول الرائدة في تطبيق خدمات الطب الدقيق."

 

وقد تعاونت الدكتورة بوربالا ميفسود، الأستاذ المساعد بالكلية؛ والدكتور عمر البغا، أستاذ علم الجينوم والطب الدقيق في الكلية، عن كثب مع قيادات برنامج قطر جينوم لتطوير هذه المنح الدراسية. وتجسد كلية العلوم الصحية والحيوية نهجًا تعليميًا متعدد التخصصات يدمج الخبرات العلمية في البرامج الدراسية والبحثية عبر العمل مع مجموعة من الشركاء في مجال البحوث والشركاء الخارجيين في العلوم السريرية والصحية.

 

وأوضح الدكتور إدوارد ستونكيل، العميد المؤسِّس لكلية العلوم الصحية والحيوية، أهداف هذه المنح فقال: "تسعى كلية العلوم الصحية والحيوية جاهدةً لتعزيز الاكتشاف العلمي الذي يعتمد على علم الجينوم في قطر من خلال إعداد متخصصين مؤهلين يتمتعون بأساس قوي ومعرفة متقدمة في الجوانب النظرية والتطبيقية. ويسعدنا توسيع نطاق الوصول إلى برنامج ماجستير العلوم في علم الجينوم والطب الدقيق للطلاب الواعدين، نظرًا لأهمية هذا المجال لمستقبل الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. وستوفر المنح الدراسية فرصًا فريدة للباحثين والمتخصصين المؤهلين لتطبيق ممارسات الطب الجينومي والدقيق في الإعدادات السريرية أو البحثية."

 

وتوفر كلية العلوم الصحية والحيوية البرامج البحثية الضرورية وفرص التدريب لقادة المستقبل في العلوم الطبية والعلوم الحيوية وعلم الجينوم والطب الدقيق. للمزيد من المعلومات حول الكلية، يرجى زيارة chls.hbku.edu.qa

Write a comment

Comments: 0