· 

تمهيد الطريق للفنانين الصاعدين


غاليري أرنلي (Arneli Art Gallery) عبارة يتردد صداها في عالم الفن اللبناني والعربي، فمنذ أن صار للفنانين الناشئين، رسامين كانوا أو مصورين أو حتى نحاتين، مصدر فني يجدون فيه الأمل والإزدهار والنجاح على الصعيدين المحلي والإقليمي. فحين نتكلم أحيانا عن الفن الناشىء، تكون ردود الفعل متمركزة حول فكرة ثابتة، ألا وهي أن هذا النوع من الفن بحاجة الى المزيد من النضج لكي تقبل فيه المعارض الفنية الكبيرة والمعروفة. إلا أن هذا الإدعاء قد أصبح مبتذلا، منذ أن أبصرتArneli Art Gallery  النور. فهذه المنصة الفنية الرقمية قد ركزت كل أعمالها على دراسة وتحليل واعتماد الأعمال الفنية الناشئة، بهدف إشهارها وتعميم النظرية التالية: ليس هناك عمل فني سي، إنما الإساءة بإطلاقه قد تعيقه إلى الأبد. وكان اكتشاف ذلك من قبل مبتكرة Arneli Art Gallery اللبنانية من أصل أرمني نقطة بداية حثتها على تغيير الواقع.

 اسمها ؟ دزوفيك أرنيليان (Dzovig Arnelian). فنانة ورائدة أعمال شابة، استطاعت، وعلى الرغم من صغر سنها أن تملىء الثغرة التي تعيق صعود العمل الفني في لبنان والشرق الأوسط. دزوفيك حاصلة على إجازة في الفنون التشكيلية وتتابع حاليا دروسها في كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية للحصول على شهادة الماستر وهي مصممة على دعم وتعزيز العمل الفني للخريجين الجدد والفنانين الناشئين في لبنان والشرق الأوسط. تقول  دزوفيك "قررت إنشاء هذه المنصة الفنية الرقمية، لأنني تعلمت شيئًا لم يعلمونا إياه في الجامعة. بدون إلهام وتقنية وموهبة، لا قيمة للفن وهذا أمر بديهي. ومع ذلك، لا يمكن لهذه العناصر الثلاثة وحدها أن تساعد الفنان في أن يصبح معروفًا، إذ أن مصيرالفن والفنان يتعلق أيضًا بالتسويق والتواصل. ولسوء الحظ، هناك نقص في المواد والبرامج التعليمية الجامعية، بحيث لا يتعلم الطالب كيفية "تسويق" فنه. كذلك بالنسبة للمعارض التي لا تعمل على اطلاع الفنانين الصاعدين على هذا الجانب من عملية "البيع".

فقد تم إنشاء المنصة الفنية الرقمية Arneli Art Gallery  بهدف تقديم نوعين من الخدمات بشكل أساسي:

- عرض الأعمال الفنية والترويج لها وبيعها. تحدد دزوفيك المواهب الجديدة وتقوم بتقييمها لكي يتمكن الفنان الصاعد من بيعها عبر المنصة. 

- تقديم دورات تدريبية في مجال الخبرة والتجارة الفنية. تؤمن دزوفيك  المرافقة والتوجيه الشخصي لكل فنان يرغب في ذلك، من أجل تمكينه من إشهار نفسه وأعماله واكتساب المهارات التالية:

كتابة  وثائق فنية

تحديد وتنفيذ سياسة التسويق

تسويق وبيع الإبداع الفني

موقع الكتروني: 

www.arneliartgallery.com



  Dzovig Arnelian
Dzovig Arnelian