· 

معهد الدوحة الدولي للأسرة يفتح باب التسجيل في مؤتمره الدولي الافتراضي المقبل


فتح معهد الدوحة الدولي للأسرة، باب التسجيل الإلكتروني في مؤتمره الافتراضي الدولي المقبل الذي يُعقد بعنوان "الزواج: التأسيس ومقومات الاستمرار"، ويقام بالشراكة مع جامعة الدول العربية، وشركاء دوليين ومحليين آخرين، خلال الفترة 23 – 25 فبراير 2021.

يستقطب المؤتمر صانعي السياسات، علماء الاجتماع، الباحثين، وممثلين عن المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والشباب، من خلال منصة افتراضية، يناقشون عبرها قضية الزواج في العصر الحديث، والتحدّيات التي ترافقه، وسبل دعم مؤسسة الزواج.

وتعلّق الدكتورة شريفة نعمان العماديّ، المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر،  بالقول: "تنبع أهمية المؤتمر من أهمية مؤسسة الزواج نفسها، فعلى أساسه تُبنى المجتمعات، وفي كنفه تُربى الأجيال. بالتالي يتوجب علينا تدارس كيفية دعم مؤسسة الزواج، والتصدي للتحديات الآنية التي تواجهها، وحماية العلاقة الزوجية وضمان سلامتها بكل الطرق الممكنة، بما في ذلك السياسات والبرامج التدخلية. وفي ظل ما نمر به مؤخرًا من مشاكل وعوائق مرتبطة بالتخوّف من فكرة الزواج أو تجعل من إنهائه سهلًا، نلتمس وجود حاجة ملحة لمناقشة سبل دعم مؤسسة الزواج، بالأخص في المجتمعات العربية".

وتضيف: "نتطلع إلى أن تثمر النقاشات عن توصيات وخطط عمل من شأنها تعزيز مؤسسة الزواج".

يتضمن برنامج المؤتمر10 جلساتٍ تستَكشفُ الزواج في العالم العربي، وهي: 1) الزواج والتحديات الاجتماعية والاقتصادية،  2) العمر والزواج: ما بين التأخر والزواج المبكر، 3) أسس الزواج السعيد، 4) التجارب والتحديات في الزواج العابر للحدود، 5) هل فرضت التكنولوجيا حتميتها على الزواج حديثا؟، 6) التغلب على تحديات الإعاقة والزواج، 7) تصور لسياسات الزواج في المستقبل، 8) العائلة الممتدة واستقرار الزواج، 9) الزواج في زمن كوفيد-19، 10) الزواج في مناطق النزاعات.   

يتم التسجيل للمؤتمر إلكترونيًا عبر موقع معهد الدوحة الدولي للأسرة، وسيتسنى للمتقدمين اختيار اللغة المُفضلة لهم عند ملء طلب المشاركة.

وتتسق نسخة عام 2021 من المؤتمر الدولي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة مع جهود مؤسسة قطر الرامية لإنشاء مجتمعات معافاة ومثقفة، ترتكز على نواة أسرية صلبة في قطر والمنطقة.