طرق عملية لتوفير المال


مما لا شك فيه اننا نمر بمرحلة اقتصادية 

صعبة في لبنان, والعالم ايضاً, وبظل هذه الظروف يصبح كل قرش ذو قيمة كبيرة بسبب الضائقة المالية. نقدم اليكم واليكنّ عدد من الخطوات والنصائح العملية لتوفير المال في المنزل وفي حياتنا اليومية.

 

 

 

في المنزل


إذا كان المنزل مستأجراً, من المهم البحث عن منزل جديد بإيجار منخفض, خاصةً في حال تأثر المدخول الشهري, واذا كان المنزل مملوكاً, من المهم المحافظة عليه بشكل جيد. في الحالتين يجب إطفاء الأنوار والأجهزة الالكترونية الغير مستخدمة لانها تستهلك كمية كبيرة من الطاقة مما يزيد من فاتورة الكهرباء وهذا لا يساعد في توفير المال فحسب, بل المساهمة على الحفاظ على البيئة من خلال هذا التصرف الصغير ولكن ذات التأثير الكبير.

 

 

 

يلا نطبخ


المأكولات المنزلية لذيذة وذات قيمة غذائية كبيرة.. وتوفر المال! فعندما نقوم بالطهي في المنزل ونأخذ وجبة الغذاء الى مكان العمل مثلاً فاننا نقوم بتوفير ثمن الوجبات السريعة, والغير صحية, التي قد نضطر لشرائها في حال عدم الطهي في المنزل. كما ان الطهي يساهم بالحد من هدر الأطعمة. كذلك من المهم تحضير لائحة بالمأكولات التي نود تحضيرها في بداية الأسبوع مثلاً, وذلك لعدم إضاعة الوقت والمال في تحضير وجبات بطريقة عشوائية.

 

 

 

نتسوق بذكاء


لا نشتري الغرض الأول الذي نراه في المتجر أو السوبرماركت. نتحقق من الأسعار ونقارنها مع متاجر اخرى. نبتاع سلع بكميات أكبر في حال قدم المتجر خصماً او نبتاع بضائع مدة صلاحيتها اقتربت من الانتهاء وعادةً ما يتم عرض هذه المنتجات بأسعار مخفضة  جداً.. من المهم عدم استهلاك هذه المنتجات في حال كانت فاسدة من الداخل.

 

 

 

الاستفادة من بطاقات النقاط


معظم المتاجر تقدم مجاناً بطاقات لتجميع النقاط. ربما لديكم بعضها, الآن حان وقت التأكد منها واستبدال النقاط بقسائم شرائية أو هدايا والاستفادة القصوى منها.

 

 

 

بطاقات الإئتمان.. ليس اليوم


نميل بمعظم الأحيان لشراء أغراض لا نحتاجها عندما تكون بطاقة الإئتمان معنا. بظل الظروف المادية الصعبة, من المهم إبقاء هذه البطاقات في المنزل واستبدالها بالأموال النقدية وذلك للتحكم بما ندفعه من نقود والأهم عدم تراكم الديون على البطاقات في المصرف واضطرارنا لدفعها لاحقاً..

 

هل لديكم/ نّ أفكاراً أخرى؟

 

 

Write a comment

Comments: 0