· 

بيروت عاصمة رياضة الغطس من المرتفعات في العالم لثلاثة ايام سلسلة "ريد بُل القفز في المياه":لقب الرجال للمتألق البريطاني هانت والسيدات للأوسترالية المميّزة ايفلا


تحوّلت العاصمة اللبنانية بيروت الى عاصمة رياضة القفز في المياه في العالم لثلاثة ايام متتالية اذ شهدت الجولة الخامسة من اصل سبع جولات  من بطولة "ريد بل للقفز في المياه" من المرتفعات  لعام 2019 من على صخرة الروشة الشهيرة. واستقطبت هذه الأخيرة آلاف المتفرجين الذي احاطوا بصخرة الروشة شرقاً وشمالاً عبر المدرجات المستحدثة وغرباً عبر عشرات الزوارق التي رست في البحر بالقرب من الحدث. وشاهد المتفرجون، ان عبر الحضور الى موقع الحدث الرياضي او عبر شاشة التلفزة، أحدى اجمل المسابقات الرياضية في تاريخ الرياضة اللبنانية.

وصفق الحاضرون طويلاً لمهارات الغطاسين والغطاسات، الذين واكبهم عناصر الدفاع المدني في البحر، في ظل طقس صيفي حار وفي ظل منافسة حارة كحرارة الشمس الساطعة فشاهد الحاضرون حدثاً رياضياً كبيراً سيظل في ذاكرتهم طويلاً رافقه التنظيم المثالي والتغطية الاعلامية المميزة للحدث وفي ظل مرور الطائرات المدنية في اجواء صخرة الروشة والقادمة الى مطار رفيق الحريري الدولي خلال المسابقة في مشهد بحري- جوي جميل اضاف رونقاً مميزاً على المسابقة التي تقام للمرة الأولى على هذا المستوى في بلد الأرز من على احد رموز لبنان: صخرة الروشة.

تقدّم الحضور وزير السياحة افيديس كيدانيان، النائب هاغوب ترزيان، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس اتحاد التزلج على الثلج شربل سلامة، رئيس اتحاد السباحة طوني نصار وعدد من اعضاء الاتحاد، فاعليات عسكرية ورياضية واقتصادية، رياضيو "ريد بل"  وأكثر من مائة صحافي ومصوّر محلي وعربي ودولي من وسائل اعلام محلية وعربية ودولية. واستهلت الجولة النهائية بالنشيد الوطني اللبناني.

التفاصيل

وفي التفاصيل، احرز البريطاني غاري هانت (35 سنة) المركز الأول لدى الرجال بفارق 40 نقطة عن وصيفه الأميركي ديفيد كولتوري. ودخل هانت تاريخ المسابقة من الباب "الواسع والعريض" اذ  نال العلامة الكاملة في احدى القفزات من الحكام الخمسة اي 50 نقطة (10 نقاط من كل حكم وهي العلامة الأرفع)  بالتمام والكمال وهو أمر لم يحصل في تاريخ المسابقة التي انطلقت في العام 2009. بينما احرزت الأوسترالية ريانان ايفلاند (27 سنة) المركز الأول لدى السيدات وبفارق 54 نقطة عن وصيفتها المكسيكية ادريانا خيمينيس. ودار "صراع طاحن"  على المركز الثالث لدى السيدات بين البيلاروسية يانا نيستسيارافا والألمانية ايريس شميدبوير لتحسم البيلاروسية المركز الثالث بفارق 0.1 نقطة في أمر لافت. وفي الترتيب العام بعد الجولة الخامسة بات "في جعبة" هانت 800 نقطة يليه المكسيكي جوناثان بيريديس(460 نقطة). كما بات رصيد الأوسترالية ايفلاند 800 نقطة تليها البيلاروسية يانا نيستسيارافا(460 نقطة).

الرجال

وفي ما  يلي الترتيب العام لجولة لبنان لفئة الرجال مع مجموع نقاط الحكام الخمسة:

1-غاري هانت(بريطانيا):369.50 نقطة

2-ديفيد كولتوري(الولايات المتحدة الأميركية):329.40 نقطة

3-كاتالين بريدا(رومانيا):322.75 نقطة

4-مايكل نافراتيل(تشيكيا):291.70 نقطة

5-ستيفن لوبو(الولايات المتحدة):278.20 نقطة

6-بلاك اولدريدج(بريطانيا): 271.10 نقطة

7-اوليكسي بريغوروف(اوكرانيا):268.65 نقطة

8-ماتياس ابينزلر(سويسرا):263.30 نقطة

9-اندي جونز(الولايات المتحدة):247.05 نقطة

10-ناتان جيمرسون(الولايات المتحدة):234.70 نقطة

11-كريس كولانوس(بولندا):221.60 نقطة

12- ألان كوهل(لوكسمبور):219.65 نقطة

13- ميغيل غارسيا(كولومبيا):58.80 نقطة.

السيدات

وفي ما يلي الترتيب العام لجولة لبنان لفئة السيدات:

1-ريانان ايفلاند(اوستراليا):306.15 نقطة

2-ادريانا خيمينيس(المكسيك):251.85 نقطة

3-يانا نيستسيارافا(روسيا البيضاء):242.25 نقطة

4-ايريس شميدبوير(المانيا):242.15 نقطة

5-ايليانور تاوسند سمارت(الولايات المتحدة):214.25نقطة

6-جيسيكا ماكولاي(بريطانيا):203.85 نقطة

7-ماريا بولا كوينتيرو(كولومبيا):194.15 نقطة

8-اكزانتيا بينيزي(اوستراليا):183.90 نقطة

9-سيليا فرنانديز(اسبانيا):180.55 نقطة

10-جنيفييف برادلي(الولايات المتحدة):174.35 نقطة

ومع اختتام المنافسة توّج الوزير كيدانيان الفائزين والفائزات وعُزف النشيدين الوطنيين البريطاني والأوسترالي في اجواء احتفالية.

كيدانيان

وصرح كيدانيان" انا مسرور لنجاح هذا الحدث  الرياضي والسياحي على السواء والذي يجذب ابطال وبطلات عالم في رياضة القفز في المياه عن المرتفعات. أهنئ الفائزين والفائزات ومرة جديدة يستقطب لبنان حدثاً دولياً  كبيراً على هذا المستوى وهو دليل على ثقة العالم ببلد الأرز. اود ان أهنئ كل شخص ساهم في انجاح هذه التظاهرة الدولية ومهما حصل لبنان لا يموت".

غرانت وايفلاند

بدوره قال البريطاني غرانت "انا مسرور لاحرازي لقب جولة بيروت هذه المدينة الجميلة لقد امضيت اياماً جميلة في لبنان وهو بلد جميل. سأستعد للجولة المقبلة ولقد لاقيت البعض من المنافسة من الأميركي كولتوري والروماني بريدا .انا مسرور لمواصلة تصدري الترتيب العام بعد خمس جولات ولحصولي على نقطة 50 في احدى القفزات ". بدورها قالت الأوسترالية ايفلاند "لقد قفزت عدة قفزات ناجحة وكنت أعلم انني سأحرز لقب جولة لبنان هذا البلد الساحر الذي سبق ان زرته. انا مسرورة كوني في صدارة الترتيب العام بعد خمس جولات. كل شيء كان ممتازاً من التنظيم والحضور الجماهيري الى الأجواء المميزة ".

يشار الى ان الجولتين الأخيرتين من السلسلة للعام الجاري ستقامان في البوسنة والهرسك في 24 آب المقبل وفي اسبانيا في 14 ايلول المقبل.

Write a comment

Comments: 0