· 

بيت.كوم ويوجوف: 7 من كل 10 مهنيين في لبنان يفكّرون في تأسيس شركتهم الخاصة

كشف استبيان "ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019"، الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن 7 من كل 10 مهنيين في لبنان يفضلون تأسيس شركتهم الخاصة، وقد صرح 52٪ أنهم يفكرون حالياً بتأسيس شركة، فيما قال 21٪ بأنهم حاولوا تأسيس شركة في الماضي، في حين أن 17٪ فقط لم يفكروا سابقاً في تأسيس عمل خاص بهم.

كما أظهر الاستبيان أن ثلثي سكان لبنان (70٪) يفضلون العمل لحسابهم الخاص / امتلاك شركة خاصة بهم إن توفر لهم الخيار. وعندما سُئلوا عن أسباب هذا التفضيل، برز تحقيق الاستقلال الذاتي (46٪) وحرية اختيار التوازن بين الحياة المهنية والشخصية (44٪) كأهم الأسباب التي تدفعهم لتأسيس عمل خاص، ومن بين الأسباب الأخرى: التخلص من فكرة التبعية لمدير ما، وإحداث تأثير إيجابي في المجتمع، والمكاسب المادية الأعلى.

ويبدو بأن أولئك الذين أسسوا أعمالهم الخاصة يمتلكون أسباباً مماثلة. فعندما سُئل المهنيين في لبنان عن الأسباب التي دفعتهم لتأسيس أعمالهم الخاصة، برزت أهم ثلاث إجابات: زيادة الدخل (33٪)، والرغبة في فعل ما يحبونه (27٪) وابتكار فكرة تجارية مميزة (25٪).

ومن بين أولئك الذين يفضلون البحث عن عمل في شركة، صرح 30٪ من المشاركين بأن السبب الرئيسي لتفضيلهم هو عدم امتلاكهم التمويل اللازم لتأسيس عمل خاص بهم، فيما قال 43٪ أنهم يفضلون الحصول على دخل منتظم.

وتعليقاً على الاستبيان، قال عمر طهبوب، المدير العام لبيت.كوم: "يعتبر فهم وجهات نظر رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمراً ضرورياً لتطوير المجتمع وتعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي. لذلك، يقوم بيت.كوم بإجراء استبيانات سنوية ومشاركة أحدث المعلومات حول قطاع ريادة الأعمال والتحديات التي تواجهه، كما يتعاون بشكل وثيق مع الشركات الناشئة والجديدة لمساعدتها على توظيف الكفاءات بسهولة وبتكلفة منخفضة خلال مرحلة التأسيس."

قطاع ريادة الأعمال في لبنان

يواصل قطاع ريادة الأعمال النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى الرغم من التحديات التي تفرضها عملية تأسيس شركة جديدة، يشير استبيان بيت.كوم إلى أن ريادة الأعمال أصبحت أكثر شعبية من أي وقت مضى، فالعديد من روّاد الأعمال يتطلعون إلى تنمية شركتهم الناشئة وتأسيس عمل خاص بهم. وقد أظهر أكثر من ثلث المشاركين بأن لديهم طموحات شخصية لتطوير أعمالهم بشكل أكبر في بلد إقامتهم (35٪)، يليهم 23٪ من الأشخاص الذين يهدفون ليصبحوا جزءاً مهماً من سوق العمل الدولي. ومن المثير للانتباه، يخطط نصف المشاركين (50٪) في لبنان لتعيين موظفين جدد في شركاتهم الخاصة خلال العام المقبل.

ويعتبر توفير رأس المال الكافي للبدء بالمشروع (66٪)، والربح / الدخل غير المؤكد (47٪) من أهم التحديات التي يفكر بها المشاركون عند الشروع بإنشاء أعمالهم الخاصة. ومن ناحية أخرى، برزت العقبات المالية ضمن التحديات الرئيسية التي واجهت الأشخاص الذين حاولوا تأسيس عمل تجاري في الماضي.

وشملت القطاعات الأكثر جاذبية لروّاد الأعمال: الضيافة / الترفيه (12٪)، وتكنولوجيا المعلومات / الإنترنت / التجارة الإلكترونية (٪11)، والتجارة / البيع بالتجزئة (11٪).

التوجيه والدعم

أظهر الاستبيان الفوائد التي تعود بها ريادة الأعمال على المجتمعات والاقتصاد بشكل عام، ويُعتبر الانطباع العام عن روّاد الأعمال في المنطقة إيجابياً للغاية، حيث يرى المشاركون في لبنان أن روّاد الأعمال يسعون دوماً لاكتشاف الفرص الجديدة (78٪) وأنهم يساهمون في خلق وظائف جديدة (84٪).

وبرزت أفضل نصيحة قدّمها المشاركون في لبنان لروّاد الأعمال: عدم الخوف من الفشل ووضع خطة أعمال مبتكرة. ويعتقد أكثر من ربع المشاركين أن الابتكار هو مفتاح نجاح رائد الأعمال (28٪)، يليه التواصل باستمرار مع العملاء والمستهلكين (22٪).

ومن جانبها، قالت كيري ميكلارن من يوجوف: "يعتبر روّاد الأعمال المصدر الرئيسي لخلق فرص عمل جديدة. وتساعد الأفكار والابتكارات التي تظهر في الشركات الصغيرة والناشئة على تطوير قطاعات العمل وتعزيز الاقتصاد، ما يوفر فرص عمل أكثر. لذلك، أصبح من الضروري كشف معلومات عن روّاد الأعمال المستقبليين والتحديات التي يواجهونها في استبيان جديد مع بيت.كوم."

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول "ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 16 وحتى 27 مايو 2019، بمشاركة 3,331 شخصاً من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وعُمان والبحرين ولبنان والأردن والعراق وفلسطين وسوريا ومصر والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والسودان وغيرها.

 

 

Write a comment

Comments: 0