هالت برايز تختار أفضل ستّ شركات ناشئة طلّابية


إيماناً منها بأن مجال الأعمال يمكنه، لا بل يجب عليه أن يُستغلّ للخير من خلال حلّ التحديات الإنسانية الحساسة، جمعت Changemaker أكثر من 1000 طالب من 60 حرم جامعي في لبنان، في منتدى الشركات الناشئة الطلابية في "منطقة بيروت الرقمية" Beirut Digital District في 23 شباط، 2019، حيث عرض أفضل روّاد الأعمال الشباب في لبنان أفكارهم الابتكارية أمام مجموعة من الحكّام الرياديين.


وقد شارك الطلاب أيضاً في ورشات عمل مجّانية، جعلتها ممكنة مجموعة من القياديين مثل BLOM Bank، Berytech، Speed، UKLTH، Flat6Labs وغيرها الكثير. وبعد انتهاء نشاطات النهار، تمّ انتقاء أفضل ستّ شركات ناشئة للانتقال إلى مرحلة العرض الحيّ خلال حفل جائزة هالت في لبنان Hult Prize Lebanon Summit، المنظّم في المعلم التاريخي المعروف حالياً بالـ"البيضة" أو "الدوم" في وسط بيروت. وقد دُعيت هذه الشركات إلى المشاركة في "مسرعة أعمال جائزة هالت" "Hult Prize Accelerator" الممتدّة على ستّة أسابيع في بيروت خلال الصيف.


وقد افتتح الحفل المسائي رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري الذي هنأ واحداً من أكثر القياديين الشباب الواعدين في لبنان، جواد حيدر، المؤسس والمدير التنفيدي لشركة Heatechs.


بالتعاون مع مصرف لبنان، بنك لبنان والمهجر BLOM، قبيسي وفرنجية ومنطقة بيروت الرقمية، أعطى المنتدى الفرصة لأكثر من 800 طالب للمشاركة في 15 ورشة عمل تعليمية تناولت مواضيع إيجاد الأفكار، عرض الأفكار والمشاريع، بناء العلامة التجارية الشخصية وغيرها الكثير. 


وقد حضر المنتدى أكثر من 150 شخصية من ضمنها رئيس مجلس إدارة بنك لبنان والمهجر، عدد من المستشارين الحكوميين وقياديين من القطاع الخاص. أما نصف النهائيات لجائزة هالت لبنان 2019، التي وقعت ضمن المنتدى، فهي المرحلة الأخيرة قبل أن تنتقل الفرق الرابحة إلى "مسرعة أعمال جائزة هالت" وبعدها إلى نهائيات الشرق الأوسط لجائزة هالت. وقد أصبحت هذه المراحل كلها ممكنة بفضل الشراكة الاستراتيجية متعددة السنوات مع مصرف لبنان وبنك لبنان والمهجر.

 

معلّقاً على الحدث، يقول الرئيس التنفيذي للعمليات في هالت برايز السيد كريم سمرا: "للمرّة الأولى في لبنان، وبدعم من مصرف لبنان وبنك لبنان والمهجر، نحن في صدد تمكين آلاف الطلاب الشباب ليعتبروا أنفسهم خالقين للأعمال وليس باحثين عنها، من خلال تحفيزهم على إنشاء الشركات الناشئة التي تولّد عائداً اقتصادياً وفي الوقت نفسه تحلّ بعض التحديات الأكثر إلحاحاً في بلادهم. وقد شكّل منتدى الشركات الناشئة للطلاب مضيفاً مثالياً للقمّة في لبنان هذا العام ونأمل أن تستمرّ هذه الشراكة".


تبعاً لمرحلة نصف النهائيات، ستبدأ "مسرّعة أعمال هالت برايز" في شهر أيار، أما Impact Awards في لبنان فسيستضيفها السراي الحكومي في حزيران. وسينظّم مهرجان Changemaker خلال الصيف وسيتضمّن نهائيات هالت برايز في لبنان، التي ستختار شركة ناشئة واحدة لتحصل على 250000 دولار من التمويل، وهو الاستثمار في الشركات الناشئة الأكبر في الشرق الأوسط.


معلومات حول مؤسسة هالت برايز

تأسست مؤسسة هالت برايز عام 2009 على يد الرئيس التنفيذي الحالي، رائد الأعمال الفلسطيني-الأميركي أحمد أ. أشقر. أسّس أحمد الشركة بعد تركه القطاع المصرفي لنشر الإلهام، المعرفة والتدريب للشباب حول العالم، بهدف إنشاء الشركات الناشئة التي يمكنها حلّ التحديات العالمية. وقدانطلقت المؤسسة في البداية كبرنامج يعطي الطلاب الجامعيين فرصة الفوز بتمويل لشركة ناشئة، أما اليوم فقد أصبحت المؤسسة حركة عالمية تضمّ أكثر من مليون شاب ممتداً على 121 بلداً مع طاقم عمل متعدد الجنسيات وعالمي، مؤلف من 2500 شخص. بدعم من عائلة هالت و كلية هالت الدولية لإدارة الأعمال، وبالشراكة مع الأمم المتحدة، تقدّم هالت برايز اليوم برامج تعليمية قوية تركّز على تمكين الشباب، ريادة الأعمال والتأثير. وقد اعترفت شركة FAST بالمؤسسة كونها "واحدة من أهم عشر شركات ابتكارية" في العالم، كما أنها ذُكرت في موضوع الغلاف في مجلة TIME حول "الأفكار الخمس المغيّرة للعالم".

 

معلومات حول Changemaker Inc

من  تأسيس رائدي التأثير أحمد أشقر وكريم سمرا، Changemaker هي شركة تعليمية عمرها عشر سنوات، تعمل مع شركات رائدة، حكومات ومكاتب عائلية للمساعدة في تسريع مساهمة الشباب في الاقتصادات الوطنية من خلال ريادة الأعمال الهادفة. ويُطبّق هذا الأمر من خلال برامج متعددة تهدف إلى إلهام الشباب (قضايا، مسابقات)، التعليم (شهادات، ورشات عمل، هاكاثون)، الحفلات (جوائز) والاستثمار (التمويل). ويعتقد مؤسسا Changemaker أن الشعوب المتكاثرة بسرعة وارتفاع البطالة في الأسواق الناشئة حول العالم مرفقة مع النظم التعليمية القديمة، تزايد اللامساواة والتهميش الاقتصادي لعدد كبير من الناس، تعوّق التنمية البشرية. هدفنا الاستفادة من القوة التحويلية للشباب والأعمال لحلّ بعض من التحديات الأكثر إلحاحاً في العالم، خالقين ازدهار مشترك وفرص اقتصادية للجميع. في Changemaker نؤمن بأن التدخلات يمكنها تحويل الشباب نحو ريادة الأعمال، بغض النظر عن الاستعداد لها، مغيّرةً مسار الحياة، فريادة الأعمال يمكن أن تُعلّم.