· 

مؤسسة كوكيكيان وزّعت على تلاميذ لبنانيين أرمن جوائز مسابقة "البيان" السابعة للكتابة بالعربية

وزّعت مؤسسة كوكيكيان جوائز مسابقة "البيان" السابعة للكتابة باللغة العربية، والمخصصة لتلاميذ الثانويات اللبنانية - الأرمنية، خلال احتفال أقيم في جامعة هايكازيان - القنطاري.


حضر الاحتفال رئيس جامعة هايكازيان القس الدكتور بول هايدوستيان، والأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة والشراكة زياد حايك، ومستشارة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري للعلاقات الدولية السيّدة كرمى أكمكجي، والمديرة التنفيذية للمؤسسة سهيلة حايك، وعدد من داعمي المؤسسة وأصدقائها، ومديرات ومديرو الثانويات، الى جانب التلاميذ المكرّمين وأهاليهم.


ورحّبت عرّيفة الاحتفال كارولين ارزومنيان-ترسكيان بالحضور، مؤكّدةً أن مؤسسة كوكيكيان تولي أهمية كبيرة لتشجيع جميع التلاميذ اللبنانيين وخصوصاً الأرمن منهم على إتقان اللغة العربيّة. 


وألقت فيكي كنديرجيان، الحائزة منحة جان كوكيكيان من المؤسسة وتعمل حالياً في وزارة الشؤون الاجتماعية، كلمة أشارت فيها إلى أن "من اهم أهداف مؤسسة كوكيكيان، تنمية قدرات الشباب اللبنانيين الأرمن وتقديم الدعم المادي والمعنوي من خلال برامج تدريبية مختلفة، وجعلهم عناصر مميزين وناجحين، وخصوصاً في القطاع العام اللبناني". 


ثم تحدّثت ضيفة الاحتفال السيّدة كرمى أكمكجي، قتناولت في كلمتها الصعوبات التي تواجهها اللغة العربية، مُبرزَةً أهميتها نظراً إلى أنها واحدةٌ من ستّ لغات معتمدة رسمياً في منظمة الأمم المتحدة، وإلى أن مئات الملايين ينطقون بها في 19 بلداً. واشادت أكمكجي بدور مؤسسة كوكيكيان البارز في تمكين الشباب اللبنانيين الأرمن من اتقان اللغة العربيّة، مما يتيح لهم الانخراط أكثر في المجتمع وخدمة وطنهم بطريقة أفضل. وأثنت على جهود المؤسسة لتشجيع الشباب على العمل في القطاع العام، وشدّدت على أن "لا تناقض على الإطلاق بين الانتماء إلى الثقافة الأرمنية وإتقان لغتها، وبين الهويّة اللبنانيّة وإجادة اللغة العربيّة".


وجرى خلال الاحتفال إعلان نتائج مسابقة "البيان" في الكتابة بالعربية، ففاز بالمرتبة الأولى فاتشه سيفاك  تشلدريان من مدارس الجمعية الخيرية العمومية الأرمنية -ضبية، فيما حلّ ثانياً نارود خاتشيك  قرناشيانمن ثانوية كالوسد كولبنكيان- عنجر، ونال المركز الثالث كلّ من كالي كريكور اواقيان من ثانويةيغيشا منوكيان- ضبية وروبير طورانيان  من  ثانوية مسروبيان-برج حمود.


كذلك تم توزيع الجوائز على 39 من تلاميذ الصفوف الثانوية في المدارس اللبنانية - الأرمنية تفوقوا في اللغة العربية خلال  العام الدراسي2017-2018. 


وتخلّلت الاحتفال وقفة فنيّة مع جوزيف دباغيان ، الذي عزف من أغنيات السيدة فيروز على البيانو، فيما غنّت كارول الحاج أغنية "وطني" لفيروز.

Write a comment

Comments: 0