١٠ معلومات وحقائق عن السكري

يحتفل العالم باليوم العالمي للسكري في ١٤ تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام وهو مناسبة للتوعية حوله والتشجيع على اتباع نظام غذائي صحي وسليم.. 


'السكري والعائلة' هو شعار هذا اليوم لهذا العام والعام المقبل وقد تم تحديده من قبل المنظمة العالمية للسكري ومقرها في بروكسيل، بلجيكا.


فيما يلي نقدم لكم ١٠ معلومات وحقائق عن السكري:



١ - السكري نوعان: الأول يحدث نتيجة عدم انتاج البنكرياس للأنسولين، اما الثاني فيحدث نتيجة عجز الجسم عن استخدام الأنسولين.


٢- اُستخدم الأنسولين لعلاج السكري للمرة الأولى في العام ١٩٢٢.


٣- اكتشف الطبيب الكندي فريديريك بانتيغ الأنسولين واستخدمه لعلاج طفل شاب يبلغ من العمر ١٤ عاماً وكان مصاباً بالسكري وعلى حافة الموت.


٤- تكريماً لمكتشف الأنسولين يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكري في ١٤ تشرين الثاني/نوفمبر وذلك لأنه يصادف يوم ميلاده.


٥- يُعتبر السكري من الأمراض المزمنة لكن تشير الدراسات الحديثة انه بالإمكان السيطرة عليه من خلال تناول الدواء والالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.


٦- من العلامات التي 'قد' تدل على الإصابة بالسكري: العطش الزائد، التعب، فقدان الوزن، زيادة التبول، تشوش النظر.. من المهم استشارة المختصين في حال تكرار ظهور هذه العلامات.


٧- خلايا الجسم تحتاج السكر لإنتاج الطاقة وان لم تحصل عليه يحدث خلل في الجسم.. من وظائف الأنسولين تنظيم معدل السكر في الدم.


٨- تُكتشف حالة 'سكري' كل ثانيتين حول العالم وهناك مؤشرات تؤكد ان الحالة ستصيب ٦٤٢ مليون شخص بحلول العام ٢٠٤٠.


٩- أعلى نسبة إصابة بالسكري سُجّلت في ناورو حيث ٣٠٪ من سكانها يعانون منه.


١٠- تحتوي٣٠٠ مل من المشروب الغازي  على ٩ ملاعق صغيرة من السكر وقطعة من كيكة الفاكهة تحتوي على ٥ ملاعق صغيرة من السكر.. المقدار المسموح به من السكر يومياً للأطفال (حتى سن ١٨) هو ٦ ملاعق صغيرة!