الإجاص: فوائد وخصائص غذائية عديدة

الإجاص، او الكمثرى، من فواكه فصل الصيف التي تمتاز باحتوائها على كميات جيدة من المواد الغذائية، فهي غنية جداً بالألياف كما أنها مصدر جيد للفيتامينات وللعناصر المعدنية مثل النحاس والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من البكتين وهو أحد أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان.

بما أن فاكهة الإجاص غنية جداً بالألياف، فهي تعتبر غذاءً فعالاً ضد مخاطر مرض السكري وتطوراته مثل أمراض القلب. وتحتوي فاكهة الإجاص على تركيبة كبيرة من الألياف الذائبة والغير ذائبة والتي تساهم في محاربة الأمراض الناجمة عن السكري وتقليلها.

تعدُّ فاكهة الإجاص أكثر الفواكه احتواءً على الألياف الغذائية وخصوصاً الذائبة منها.


وتحتوي الثمرة الواحدة من فاكهة الإجاص على ما يقارب 5.5 جم من الألياف، أي ما يعادل تقريباً 14-26% من احتياجات الإنسان اليومية من الألياف التي يحتاجها جسمه.


وتساعد الألياف على تحسين عملية الهضم في الجسم حيث تقوم بتسهيل عملية الإخراج، كما تعمل على تقليل فرص الإصابة بالإمساك. 

فاكهة الإجاص فقيرة بالوحدات الحرارية (٥٠ ل ١٠٠ غ) لكن غنية بالسكر وبالمياه والألياف وتُعتبر فاكهة مذهلة في الحميات الغذائية فهي تساعد على تقليل الشعور بالجوع خلال اليوم.. كما بالإمكان إضافتها للسلطة لطعم حلو مقرمش ومنعش.


هام - نيوزتلغراف تنصحكم بإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وقليل السكر مع ممارسة الرياضة بانتظام وتفضيل الطبخ المنزلي على المأكولات الجاهزة. المعلومات الواردة لا تُغني عن استشارة طبيبكم المختص.

 

 

اعلان