سقلاوي في اللقاء السنوي للملاك العالي في "الريجي": الاستثمار بالمعرفة لرفع مستوى الاحترافية

نظمت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي- وزارة المال، اللقاء السنوي الخامس للملاك العالي الذي شدّد خلاله رئيس "الريجي" مديرهاالعام المهندس ناصيف سقلاوي على ضرورة "الاستثمار بالمعرفة لرفع مستوى الاحترافية في العمل".


وأقيم اللقاء  على مدى يومين في فندق Mist في إهدن، تحت عنوان "الأنماط القيادية الرائدة لتحقيق الثقافة المؤسساتية في زمن متغيَر".


ويأتي هذا اللقاء من ضمن سلسلة مبادرات تهدف إلى تعزيز السلوك القيادي في الريجي ومساندة الملاك العالي في مواكبة تحوّلات القرن الحادي والعشرين. 


وفي كلمة ألقاها افتتاحاً للقاء، لاحظ سقلاوي أن "صداقة معهد باسل فليحان والريجي أثمرت تطويرأً وتحسيناً في مجالات مختلفة"، ورأى ضرورة "توثيق أواصر هذه التجربة التدريبية على مدى السنوات الخمس المنصرمة كي تكون نموذجاً لبقية الإدارات". واعتبر أن لكلّ قياديّ في "الريجي" دوراً "في كل الإنجازات التي تحققت، ومن أبرزها الإنجازات الصناعية ومؤتمر مكافحة التهريب". وأبرزَ أهمية اللقاء السنوي في "تعزيز العلاقات الوظيفية، وفي  الاستثمار بالمعرفة لرفع مستوى الاحترافية في العمل وتمكين الدور القيادي". وأشار في هذا الإطار إلى أن "الريجي" باتت تربط التقييم بالترفيع، معلناً أن دورات تدريبيّة تخصّصية بفنّ القيادة والإدارة الحديثة ستقام للملاك العالي.


أما رئيسة معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي- وزارة المال، السيدة لمياء المبيّض بساط، فشدّدت على أهمية اللقاءات السنوية "في تحسين الاداء المؤسسي"، مشيدة بالرؤية التي تملكها إدارة "الريجي" في هذا المجال.وأوضحت أن "تحسين اداء المؤسسات يبدأ من المقومات المادية، ثم ينتقل إلى مرحلة العمل على الإجراءات وعلى الجودة والتدريب التقني، ثم يجري العمل على نحسين الاداء المؤسسي المرتكز على قدرات البشر، وعلى ترسيخ القيم المؤسسية وتوحيد الرؤية".


واضافت: "مهمة تحسين الاداء وبناء ذهنية الاداء يمكن أن تصبح أسهل إذا توافرت لدى المؤسسة المعنية رؤية، كما هي حال الريجي، رغم ما تواجهه من تحديات وتغيرات في دينامية القطاع وأسواقه". 


وألقى نائب رئيس بلدية زغرتا - اهدن غسان طيون كلمة رحّب فيها بإدارة "الريجي"، مذكّراً بأنها "داعمة باستمرار لمسيرة التنمية المستدامة في إهدن من خلال دعمها محمية حرج إهدن". ووصف العلاقة بين "الريجي" وأهالي زغرتا بأنها "تاريخية"، لافتاً إلى أن البلدية "تسعى بشكل حثيث إلى النهوض بالقطاع الزراعي"، آملاً في أن يشمل هذا النهوض زراعة التبغ.


وتولّى الخبير مارون سرّوع، مؤسّس ومدير عام شركة "Performance Inc" إدارة اللقاء السنوي لهذا العام وتضمّن البرنامج سلسلة جلسات تشاركية وصولاً إلى استخلاص الوسائل الفضلى المنوي تطبيقها في الإدارة.