تطوير خدمات الصحّة العامّة في البلديّات

عقدت شركة بويكر® (®Boecker)للصحّة العامّة مؤتمراً في الثاني والعشرين من شهر أيار/مايو عام ٢٠١٨بحضور عددٍ من رؤساء البلديّات ولجان الصحّة والبيئة في فندق لو رويال في الضبية بعنوان "تطوير خدمات الصحّة العامّة في البلديّات" عبر المتطلّبات الأوّليّة لبلديّةٍ خالية من الآفات وللرّقابة على سلامة الغذاء.


 وقد شارك بالمؤتمر رؤساء من بلديّات قضاء كسروان – جبيل ومحافظة المتن الشمالي ومحافظة البقاع وقضاء بعلبك – الهرمل ومنطقة جبل لبنان. 

 

ويهدف هذا المؤتمر بنوعٍ خاص إلى تسليط الضّوء على الدّور الذي تؤديه شركةبويكر® في تنظيم حملات توعية ومؤتمرات حول الشّؤون الصحيّة البيئيّة في سائر البلديّات وتدريب المراقبين الصّحيّين ومنحهم شهادات مصادق عليها عالميًّا والإشراف على بعض عمليّات التّدقيق على سلامة الغذاء من خلال المراجعة والمساعدة الميدانيّة وتزويد المراقبين بأدوات سلامة الغذاء لضمان تطبيق الطّريقة الصحيّة لتحضير الطّعام بحسب المعاير العالميّة. 

 

وقد تخلّل المؤتمر بشكلٍ خاص عرضاً قدّمته المدير العام لشركة بويكر® السّيّدةبانا قبرصلي يتمحور حول الأساليب الحديثة لإجراءات السلامة والصّحة البيئية في البلديّات وحول أهميّة أخذ المبادرة والتّعاون بين القطاع الخاص والقطاع العام بخاصّةٍ البلديّات لتأمين بيئة صحيّة نظيفة من خلال مكافحة الحشرات والقوارض والدّورات التدريبيّة التي تقدّمها بطريقةٍ مجانيّة للمواطنين بهدف التّوعية على أهميّة النّظافة والسّلامة البيئيّة.


وقد تناول العرض أيضًا العمل الذي تقوم به شركة بويكر® والدّور المهمّ الذي تطّلع به بالنّسبة للعمل البلدي والإنجازات التي تحقّقها البلديّات، بحيث تُعتبر الصحّة البيئيّة عنصراً أساسيًّا ينبغي على أي بلديّة تأمينه والحفاظ عليه. وقد عرضت أهمّ التّحدّيات الصحيّة البيئيّة والحلول التي تقدّمها شركة بويكر® لمواجهتها والقضاء عليها وهي حلولٌ متكاملة تساعد البلديّات على الارتقاء إلى مستوى متقدّم من النّظافة والصّحة لسكان منطقتها. 

 

وتخلّل المؤتمر عرضًا ثانيًا حول سلامة الغذاء، قدّمته السيدة رشا حطيط وهي مديرة قسم سلامة الغذاء في شركة بويكر®.


وقدّمت السيدة حطيط شرحًا مفصّلاً عن كيفيّة التّعاون مع البلديّات لتدريب المراقبين الصّحيّين, فالغذاءالسّليم يُعتبر حقًّا من حقوق الإنسان الأساسيّة كما عرضت عن أسباب التّسمّم وكيفيّة عمل البلديّات على تأمين الحماية لأبناء البلديّة. وفي النّهاية، تمّ عرض المعدات التي تستخدمها شركة بويكر® في مجال الصحّة البيئيّة وسلامة الغذاء وتلا المؤتمر حفل كوكتيل.