قوة الاختلاف!

بعض البشر يدخل ضمن فئة معينة تتبع ذات التقاليد ويكون لديها ربما ذات المشاعر وطريقة العيش, وبعض البشر يدخل ضمن فئة اخرى لها ايضاً تقاليدها وعاداتها وهكذا دواليك ويكون العالم مكان سعيد ومسالم للعيش.. الى ان يأتي من يقلب الموازين ويطل بطريقة مختلفة ولا يدخل ضمن اي فئة معروفة فيأتي الاختلاف ليتحدى السائد ولكن معه يأتي التحدي والمجهول وبالتالي الخوف من كل جديد وغير سائد!

 

هذا ما سيحصل مع تريس التي ستجد نفسها في مستقبل قريب بعد حرب كبرى عندما تكون الحياة موزعة على فئات محددة من البشر لديها ما يميزها كالذكاء, الصراحة او القوة.. انما تريس لديها ما يجعلها مختلفة عن كل الفئات فستصبح "مستعصية" على السائد ولكنها مضطرة على الدخول في المنظومة كي تنقذ حياتها ممن يخشى الاختلاف ويجعله خلاف. بمساعدة من "فور" ستتحدى العالم المعلب وتحاول ان ترسم خطاً جديداً ومختلفاً ولكن دونه صعوبات جمة وخطر محدق!!

 

يدخلنا فيلم "دايفرجنت" في هذه اللعبة التي لا تنتهي الا بغلبة فريق على الاخر. الفيلم من اخراج نيل برغر وهو مقتبس من الرواية الشهيرة التي تحمل الاسم ذاته لفيرونيكا روث. الفيلم من بطولة شايلين وودي وثيو جايمس وظهور خاص لكايت وينسلت في دور الزعيمة التي تخشى الاختلاف والتغيير.

 

قد يذكرنا الشريط بسلسلة افلام "هانغر غايمز" ولكن هذا الفيلم يحمل طابعه الخاص واسقاطات كثيرة على واقعنا وحياتنا في هذه الأزمنة من حيث الخشية من المجهول ومحاربته دون ان نحاول حتى ان نفهمه اونتفهمه.

 

 

Write a comment

Comments: 0