· 

وجبة مفيدة وعملية

 تشير أخصائية التغذية راشيل ملحم الى أنه من المهم تناول لوح البروتين بعد ممارسة التمارين الرياضية بهدف مد الجسم بالطاقة وتعويض البروتينات المفقودة وللمساعدة على الحفاظ على العضلات
تشير أخصائية التغذية راشيل ملحم الى أنه من المهم تناول لوح البروتين بعد ممارسة التمارين الرياضية بهدف مد الجسم بالطاقة وتعويض البروتينات المفقودة وللمساعدة على الحفاظ على العضلات

انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة تناول ألواح البروتين بالشوكولا أو الحبوب خاصةً لدى الرياضيين والرياضيات وحتى لدى الأشخاص الذين لا يمارسون التمارين الرياضية بهدف إضافة البروتين الى نظامهم الغذائي. بينما تُعتبر هذه الألواح عملية للحياة اليومية السريعة، بحيث يتم تناولها كأي لوح من الشوكولا، لديها بعض التأثيرات السلبية أيضاً على صحة الإنسان.

ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن

حول هذا الموضوع تخبرنا أخصائية التغذية راشيل ملحم أن هذه الألواح تصلح لأن تكون وجبة خفيفة وبالإمكان تناولها كتحلية شرط الإعتدال وضمن نظام غذائي صحي ومتوازن. من جهة أخرى حذرت ملحم، من مركز "SurMeal" للتغذية، من تناول خليط البروتين دون استشارة الأخصائيين لما لهذا الأمر من خطورة على الصحة في حال تخطى الحد المطلوب من البروتين للجسم.
هذا وتشير معظم الأبحاث إلى أن الأشخاص النشطين للغاية يجب أن يتناولوا ما بين 1.2 إلى 2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

بعد التمرين

وعن الوقت الأمثل لتناول البروتين، تشير راشيل ملحم الى أنه من المهم تناوله بعد ممارسة التمارين الرياضية بهدف مد الجسم بالطاقة وتعويض البروتينات المفقودة وللمساعدة على الحفاظ على العضلات وسرعة شفائها. وفي هذا الإطار تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين بعد التمرين (خلال 15 دقيقة) يُوفِّر الأحماضَ الأمينية الأساسية التي تساعد على بناء وترميم العضلات. قد يزيد ذلك أيضًا من الطاقة التي يستهلكها جسمك في التخزين للاستفادة منها في المستقبل.
ومن المهم أيضاً عدم تجاهل تناول الدهون غير المُشبَّعة. ومن المصادر الجيدة لهذه الدهون, الأفوكادو وزيوت الزيتون والكانولا، وبذور الكتان والمكسرات.

السلبيات
قد تحتوي ألواح البروتين على نسبة عالية من السكر والتي يمكن أن تكون غير صحية لمرضى السكر وتؤدي أيضًا إلى الالتهاب والانتفاخ ومضاعفات صحية أخرى عند الإفراط في تناولها.
ألواح البروتين غنية بالسعرات الحرارية، في حين أنها يمكن أن تزود الجسم بالطاقة، فإن الاستهلاك المفرط وغير الخاضع للإشراف قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن.
بالإمكان البحث عن بدائل أخرى غنية بالبروتين مثل البيض والفاصوليا والعدس وما إلى ذلك. نظرًا لأن الأطعمة المذكورة قد تتطلب بعض التحضير، يمكنك أيضًا اختيار وجبة خفيفة مكونة من المكسرات, البذور أو زبدة الفول السوداني والفواكه أو الخضار...

 

للتواصل مع مركز SurMeal

www.instagram.com/SurMeal

 

Write a comment

Comments: 0