· 

حقول الألغام إلى مزارع كرمة

هايدي كون هي المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة جذور السلام، وهي منظمة إنسانية غير ربحية تحول حقول الألغام إلى أراضي زراعية. (© Roots of Peace)
هايدي كون هي المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة جذور السلام، وهي منظمة إنسانية غير ربحية تحول حقول الألغام إلى أراضي زراعية. (© Roots of Peace)

سارت هايدي كون مشيا على الأقدام عبر أول حقل ألغام تمشي فيه، في دراغاليتش، كرواتيا، في عام 2000. وسألها العمال هناك عن فصيلة دمها في حال داست على لغم أرضي.


قالت كون: “كانت تلك لحظة حاسمة.  فقد كنت بمعية صديق ونظرنا في عيني بعضنا البعض وكان لسان حالنا يقول، ما الذي جنينا على أنفسنا؟ وقد أعدوني للهمهمة.”


حصلت كون، وهي من مواليد كاليفورنيا، على تقدير دولي على جهودها في منظمة جذور السلام، وهي منظمة غير ربحية أسستها في عام 1997 والتي تحول المناطق المزروعة بالألغام بكثافة إلى أراض زراعية مستدامة. أو كما تقول كون، إنها تحول الألغام إلى كرم.


وفي 11 أذار/مارس، حصلت كون على جائزة الغذاء العالمية، وهو تكريم دولي يعترف بالأفراد الذين يساعدون في تحسين جودة الطعام وكميته في جميع أنحاء العالم.

وقالت كون: “إنني أشعر بالتواضع والفخر، وما زلت أعتقد أنني في حلم. كأم، أن أكون قادرة على العمل كأميركية لتضميد جراح الحرب، إنه لشرف عظيم لي أن أقبل هذا التقدير.”


تتعاون منظمة جذور السلام مع المنظمات والجماعات المعنية بإزالة الألغام في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المركز الكرواتي للأعمال المتعلقة بالألغام، وصندوق هالو الاستئماني، والمجموعة الاستشارية للألغام لإزالة الذخائر غير المتفجرة.


وبمجرد الانتهاء من أعمال إزالة الألغام، يدخل موظفو المنظمة بالمجارف ويدربون المزارعين الريفيين على زراعة محاصيل عالية القيمة وبيعها.


قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مساعدات مالية لمشاريع جذور السلام.


سهلت المنظمة غير الربحية إزالة أكثر من 100 ألف لغم أرضي وقطعة من الذخائر غير المنفجرة في جميع أنحاء العالم. وقد وفرت الأراضي الزراعية التي تمت إزالة المتفجرات من بفضل جهود المنظمة الأمن الغذائي للسكان المحليين في أفغانستان وأنغولا والبوسنة والهرسك وكمبوديا وكرواتيا، وغواتيمالا والعراق وفيتنام.


وقد ساعدت المنظمة غير الربحية في تصدير ما يقرب من 160 ألف طن متري من الفواكه والمكسرات والتوابل إلى الأسواق الدولية بقيمة تزيد عن 350 مليون دولار ، ودعم أكثر من مليون مزارع وعائلة.


تتذكر كوهن أنها شعرت بالبهجة بعد تفجير أول لغم أرضي لها في كرواتيا، لكن تلك المشاعر أفسحت المجال للحزن لأنه لا يزال هناك الكثير. إنها تريد الآن أن تحول انتباهها إلى أوكرانيا، حيث تقدر هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن هناك ألغامًا أرضية على مساحة تزيد عن 174 ألف كيلومتر مربع. إنه جزء من الأرض أكبر من إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية مجتمعة.

قالت كون: “الأرض تغفر لنا وتسامحنا، والنعم في الأرض وفيرة، ومنها نطعم الأطفال. يمكنني أن آوي للنوم ليلا رغم معرفتي أن هناك عائلات قد لا ألتقي بها أبدًا، ولكن من خلال جهودنا وخطواتنا، فقد تمكنا من التأثير على حياتهم اليومية”.