· 

الابن الوحيد والعلاقة مع الله

 

فلذة الأكباد هي نعمة كبيرة وتتعلق بها الأهل لأنها من صلبها وتقوم بالمستحيل لتأمين حياة كريمة لها وتمنحها الحب والرعاية دون مقابل وقد تقتل نفسها في سبيلها... تضحية الأب تكون كبيرة تجاه أولاده, ولكن ماذا لو طلب الله من أب أن يقدم ابنه كتضحية على مذبحه؟

 

قدم عدد كبير من الأفلام الدينية قصة النبي ابراهيم وتضحيته بابنه كجزء من قصص الانجيل التي تمتد بالعادة حتى صلب يسوع المسيح. لكن وللمرة الأولى يقدم فيلم "ابنه الوحيد*" هذه القصة الشهيرة بشكل متكامل في شريط طويل ويعرضها بتفاصيلها ولكن أيضاً مع طرح أسئلة كبيرة حول العلاقة بين البشر والله والحب الكبير المتبادل. يروي الفيلم  إذاً قصة النبي ابراهيم، الذي طلب منه الله تقديم ابنه الوحيد إسحاق ذبيحة له. و قد تم إختيار الممثل اللبناني نيكولا معوض للعب دور النبي من بين ١٧٠٠ ممثل عالمي تقدموا لهذا الدور. بينما تؤدي دور البطولة إلى جانب معوض الممثلة الإيرانية العالمية ساره سايد، التي تجسد دور ساره زوجة النبي.

 

وعن مشاركته في هذا الفيلم يقول معوض: "كان الفيلم بالنسبة الي بمثابة رحلة مع الذات ومع الله. هو فيلم مستقل بميزانية غير مرتفعة، لقاؤه شاعري، لا يصب في خانة الحركة السريعة، الأكشن وتكسير سيارات، اذا كنتم تتوقعون ذلك فأقول لكم هذا ليس فيلمكم”. هذا وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً في أول أسبوع عرض له في الولايات المتحدة, حيث احتل المرتبة الثالثة متفوقاً على أفلام بانتاجات ضخمة مقارنةً بانتاج متواضع له مع تأخر في إطلاقه بالصالات بسبب كورونا بطبيعة الحال. ويتابع:” أنا سعيد بما حققه في الولايات المتحدة بحصوله على المركز الثالث بين الأفلام المنافسة في شباك التذاكر في أميركا الأمر الذي لم نكن نتوقعه. وهذا الأمر يدل على أن الناس مشتاقة لمشاهدة هذا النوع من الأعمال الهادئة، لأنها تعيدها الى ذاتها وتفكر بعلاقتها وحياتها مع الله.”. يقدم الفيلم عرض ملحمي صادق ومذهل للعلاقة بين النبي ابراهيم والله ويأتي عرضه بالتزامن مع عيد الفصح كفرصة مذهلة لإعادة اكتشاف هذه القصة بقناعة جديدة في رحلة آخاذة تستحق أن نسير بها! سيبدأ عرض الفيلم في جميع الصالات اللبنانية دون استثناء في ٦ نيسان/ابريل تزامناً مع عيد الفصح، و من توزيع بيريتوس بروداكشنز

 

*His Only Son

 

Write a comment

Comments: 0