· 

مشِّي لنمنع سرطان القولون


أقامت "جمعية سعيد" مسيرتها السنوية الثالثة المجانية (Walkathon) بعنوان "مشِّي لنمنع سرطان القولون- March for Colon Cancer" وذلك لمسافة 4.5 كم انطلاقاً من أسواق بيروت، والهادفة للتوعية من مرض السرطان وتحديداً سرطان القولون، والوقوف إلى جانب كل من عانى ويعاني من هذا المرض، كما والإرشاد إلى أهمية النشاط الجسدي في الحماية من السرطان. وقد شاركت في النشاط سفيرة الولايات المتحدة الأميركية دوروثي شيا التي أثنت على رسالة الجمعية، إضافةً إلى حشد كبير من الداعمين. وقد نظمت هذا الحدث موني فردوس.

قدم النشاط العائلي الإعلامي ميشال قزي، وتضمن أنشطة ترفيهية ورياضية وتوعوية متعددة، منها رسالة من الشاعر نزار فرنسيس وتجارب حياة من ناجين وناجيات من السرطان، إضافةً إلى سحب تومبولا على جوائز قيّمة. وانطلقت المسيرة الحاشدة حيث تقدمها مئات الدراجات النارية من "النادي اللبناني للدراجات النارية" من جميع المناطق اللبنانية وضيوف العراق ودعم من جمعية اليازا. وقد جاء هذا النهار بمشاركة عدد من المستشفيات والشركات، بالإضافة إلى جامعات ومدارس عدة بهدف التوعية وتعزيز أسلوب حياة صحية أفضل.  

شكرت رئيسة "جمعية سعيد" السيدة هنا نمر التي أسست الجمعية بعد وفاة زوجها سعيد بسرطان القولون، باسمها واسم أعضاء الجمعية كل من دعم هذا الحدث، وخاصة الشركاء الذين ادركوا أهمية هذا النشاط وأبدوا دعمهم ومشاركتهم. وقالت هنا: "نحن ملتزمون بدعم ورفع مستوى الوعي والفحص للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم منذ تأسيس الجمعية. إلا أننا لا نستطيع القيام بهذا العمل من دون دعم المجتمع والجهود الفردية لأن كل شخص يستطيع أن يقي نفسه من سرطان القولون من خلال الكشف المبكر واتِّباع نظام غذائي صحي، وعدم التدخين، والحدّ من تناول الكحول وممارسة الرياضة بانتظام، كما نفعل نحن في "نادي المشاة - SAID NGO WALKING CLUB"". وفي النهاية كرّمت كلّ من مدرسة المروج والإعلامي ميشال قزي على الجهد الذي بذلوه في إنجاح هذا النشاط.

يذكر أن "جمعية سعيد" هي جمعيّة أهليّة (علم وخبر ٣٢٤/٢٠١٦). تأسست عام ٢٠١٦، وهي الجمعية الوحيدة في لبنان المتخصصة في نشر المعرفة والكشف المبكر المجّاني لسرطان القولون. منذ إنشائها قبل سبع سنوات، حققت "جمعية سعيد" غير الحكومية العديد من الإنجازات في مختلف القطاعات. وفي عام ٢٠١٩، نظمت أول مسيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شارك فيها أكثر من ١٠٠٠ مشارك من جميع الفئات العمرية. وتمكنت من نقل العديد من الرسائل التوعوية الرئيسية، ومنها:  أولاً، شهر آذار/ مارس هو شهر التوعية عن سرطان القولون المستقيم، وثانياً،  اللون الأزرق هو شعار سرطان القولون، وثالثاً، الدعوة إلى أهمية الحياة النشطة والأكل الصحي في الحماية من هذا المرض.

Write a comment

Comments: 0