· 

دور التكنولوجيا في تصميم المشاريع والبرامج

ضمن سياق مشروع "تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية" (SEMD)، عُقدت في بيروت ندوة إقليمية تحت عنوان "إعادة تصور تصميم المشاريع والبرامج لتشمل المجتمعات المحلية والنساء والمهاجرين واللاجئين بشكل أكبر: ما هو دور التكنولوجيا؟" جمعت الندوة ممثلي الجهات الفاعلة في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية من مصر والأردن ولبنان.

 

شارك في الندوة أكثر من ٦٠ ممثل – من لبنان، مصر والأردن - عن الشركات المجتمعية العاملة مع المجتمعات المحلية  والمهاجرين واللاجئين وخاصةً النساء، وهياكل دعم ريادة الأعمال الاجتماعية، وصناديق التمويل المختصة بالأثر، والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية التي تقدم برامج دعم للشركات المجتمعية، والجهات المانحة ومنظمات دعم ريادة الأعمال، والمهاجرين واللاجئين.

في البداية، أشارت السيدة يوكا جريلر، رئيسة التعاون الدولي في مكتب التعاون السويسري بلبنان إلى أن الوكالة تعتمد نهجًا كلياً وشاملاً للعمل على قضايا الحماية والهجرة.  وهو نفس النهج الذي يتبعه مشروع SEMD  من خلال استهدافه للمجتمعات المحلية والنساء والمهاجرين واللاجئين. كما أضافت أن ريادة الأعمال والريادة الاجتماعية لهم دورا أساسيا في مواجهة التحديات الاجتماعية وتعزيزالادماج الاقتصادي من خلال الابتكار في توفير فرص العمل وتحسين مستوى المهارات وتوفير السلع والخدمات للمجتمعات المهمشة.

 

كما قدمت السيدة لمى زاهر، رئيسة قسم الابتكار في Beyond Group، عرضًا عن منصة “SEEN - Social Entrepreneurship Ecosystem Navigator”، والتي هي جزء من برنامج SEE Change، كأحد طرق استخدام التكنولوجيا لدعم مجتمع ريادة الأعمال الاجتماعية في لبنان. أوجدت المنصة بيئة رقمية لريادة الأعمال الاجتماعية تُمكن رواد الأعمال الاجتماعيين من الوصول إلى شبكة من الداعمين ومقدمي الخدمات والباحثين والمدققين ومقدمي الإحصاءات والتحليلات. كما تقدم المنصة لهياكل دعم ريادة الأعمال الاجتماعية إحصاءات دقيقة مبنية على تراكم البيانات، مما يساعد على تصميم برامج ومشاريع أكثر شمولاً وفعالية.

تخللت الندوة جلسة نقاش جمعت بين السيدة آية مرقة، مسؤولة البرامج الإقليمية في الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون - الأردن، السيدة سابرينا سلامة، مدير شراكات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في

Seed Stars، السيد لويجي كافاليتو، مدير مشروع برنامج SEE Change لدى COSV، السيدة فداء طاهر، شريكة في Amam Ventures والسيدة مريم الشعار، مديرة الشركة المجتمعية "سُفرة". حيث أدار الجلسة السيد جيلبر دوميت، المدير التنفيذي ل Beyond Group وناقش مع الحضور عملية تطوير برامج دعم ريادة الأعمال الاجتماعية وطرح توصيات لزيادة الشمول في كل مرحلة من مراحل أي برنامج أثناء عملية التصميم. شارك الحضور أيضًا في عدد من حلقات العمل لتحديد الممارسات الجيدة التي يجب اعتمادها، والممارسات السلبية التي يجب تجنبها، والتوصيات لجعل عمليات تصميم البرامج والمشاريع أكثر شمولاً وتشاركية.

من أهم الدروس المستفادة التي تمت مناقشتها أثناء الندوة: 

       ضرورة التفاعل المباشر مع المستفيدين لمعرفة ظروفهم المعيشية وتحدياتهم اليومية لتحديد احتياجاتهم بشكل تشاركي؛

       الجهود الملحوظة التي تبذلها الوكالات المانحة لتصبح أكثر شمولاً في عمليات تصميم برامجها ومشاريعها عبر اكتساب فهم أعمق للثقافات والتحديات المحلية؛

       أهمية التصميم المشترك للبرامج بالتعاون مع مجموعات تمثل المستفيدين مثل النساء والمهاجرين واللاجئين؛

       وجوب إشراك المستفيدين في كل من مراحل التصميم والتنفيذ والتقييم؛

       أهمية  الاستمرار في رصد وتحليل الاثر للحفاظ على وتحسين جودة التدخلات؛

       أهمية تحديد أوجه القصور في تنفيذ أي برنامج وتحويلها إلى دروس مستفادة تطبق في إعادة تصميم البرامج والمشاريع وتطويرها؛

       الحاجة إلى التأثير على سياسات المانحين وعلى تصميم البرامج والمشاريع عبر تقديم ملاحظات صادقة وشاملة وعبر التواصل بشأن الاحتياجات والتحديات المواجهة على أرض الواقع؛

       الحاجة إلى الاستفادة من استخدام التكنولوجيا بشكل بنّاء وشامل في مختلف مراحل تصميم وتنفيذ البرامج المختلفة.

 

سيتم تجميع الأفكار والرؤى والمعارف الناتجة عن الجلسة في صورة دليل عملي حول كيفية تصميم المشاريع لتشمل المجتمعات المحلية والنساء والمهاجرين واللاجئين لمشاركتها من قبل مشروع SEMD  مع مختلف الجهات الفاعلة في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية. كما سيتبع الجلسة عدد من الدورات التدريبية والفاعليات التي تهدف لتبادل الخبرات وتعزيز بيئة ريادة الأعمال الاجتماعية في مصر والأردن ولبنان.

 

Write a comment

Comments: 0