· 

اللقاء الثاني

يسرّ جمعية متروبوليس سينما الإعلان عن تنظيمها لمهرجان "اللقاء الثاني" من ٢٠ الى ٢٦ كانون الثاني ٢٠٢٣ في بيروت. ويأتي هذا المهرجان في إطار مشروع "سينماتيك بيروت" التابع لـ"متروبوليس سينما"، وهو مكرَّس لتاريخ السينما وستُعرَض خلاله أفلام كلاسيكيّة واخرى مُرمَّمة فضلاً عن أفلام تعيد إستخدام مواد أرشيفيّة. سيتضمّن المهرجان عروض أفلام وندوات وحوارات.

 

في عام 2015، نظَّمت جمعيّة "متروبوليس سينما" فعاليّة سينمائيّة بعنوان "اللقاء الثاني" للاحتفاء بأعمال منتجي أفلام لبنانيين مثل آسيا داغر وجان بيار رسّام وغبريال بستاني، وتسليط الضوء على رؤيتهم الابداعيّة وتأثيرهم الفنّي على الصناعة السينمائيّة العالميّة. نُعيد اليوم إحياء هذه الفعاليّة كدعوة لاكتشاف الأرشيف السينمائي والتفاعل معه وطرح المسائلات حوله، وذلك بهدف النظر إليه بطريقة مبتكرة ووصله بحاضرنا.

 

ويقدّم المهرجان إستعادة لأفلام المخرجة اللبنانية الفرنسية جوسلين صعب، بالشراكة مع "جمعية جوسلين صعب". ١٢ فيلماً وثائقياً مرمماً كانت قد أنتجتهم صعب خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية (1974- 1982)، يتمّ عرضهم للمرة الاولى في لبنان، وقد قامت "جمعية جوسلين صعب" بترميم هذه الافلام على فترة السنوات الأربعة الماضية.

 

يُفتتح المهرجان مع فيلم "الاختيار" (١٩٧٠) ليوسف شاهين، الذي أعيد ترميمه حديثاً من قبل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وهو من بطولة عزّت العلايلي وسعاد حسني. ويقُدّم الفيلم المغربي "أحداث بلا دلالة" لمصطفى الدرقاوي في ختام المهرجان. بعد عرض واحد عام ١٩٧٤، خُضع الفيلم للرقابة من قبل الحكومة المغربية، لكن نيغاتيف هذا الفيلم المفقود تمّ إعادة اكتشافها في اسبانيا وقامت "فيلموتيكا دي كاتالونيا" بترميم الفيلم بالشراكة مع "المرصد، فنّ وبحث" (الدار البيضاء). ويسُرّنا عرض هذه النسخة المرمّمة الى جانب فيلم علي الصافي "قبل زحف الظلام" (٢٠٢٠) الذي يأخذ قصة فيلم الدرقاوي كنقطة انطلاق لفيلمه الوثائقي.

 

وبموازاة عروض الأفلام، يتضمّن المهرجان ندوات وحوارات من تقديم ليزابونا رحمن، وماتيلد روكسيل وأناييس فارين، تتطرّق للجوانب المختلفة للبحث والترميم المتعلق بأرشيف الأفلام.

 

كما ندعوكم الى غاليري المعهد الفرنسي – طريق الشام لاكتشاف "نظرتي"، وهي ثلاث تجارب رقمية وتذكارية يقدّمها المعهد الفرنسي في لبنان بالتعاون مع "مؤسسة أمم التوثيق والأبحاث". وتأتي هذه التجهيزات نتيجة ورشة عمل جماعية حول الأرشيف السمعي البصري اللبناني وتقدم رؤية إبداعية من الماضي نحو المستقبل.

بالإضافة الى معرض "جوسلين صعب أثناء العمل" الذي أنتجته "جمعية جوسلين صعب" والذي سيقدّم أيضاً في غاليري المعهد الفرنسي. ويهدف المعرض الى عرض مواد أرشيفية حول أفلام جوسلين صعب. تجتمع النصوص والصور ومقتطفات الفيديو لعرض بعض من الأرشيف الثري المرتبط بعمل السينمائية، والكاشف للمسيرة الإبداعية لجوسلين صعب في بداية حياتها المهنية.

 

يُفتتح كلا المعرضين في ٢٠ كانون الثاني الساعة السابعة مساءً في غاليري المعهد الفرنسي ويستمرّان حتى ٢ شباط ٢٠٢٣ (من العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً). الدخول الي المعرضين مجاني.

 

يقام مهرجان "اللقاء الثاني" في غران سينما غالاكسي، وسينما مونتاين (المعهد الفرنسي في لبنان) والمعهد الألماني للأبحاث الشرقيّة.

البرنامج: https://metropoliscinema.net/eventProgram/100/The%20Second%20Encounter

 

سعر البطاقة: ١٠٠،٠٠٠ ليرة لبنانية

بطاقة شاملة: ٥٠٠،٠٠٠ ليرة لبنانية

التذاكر عند الباب، لا ضرورة للحجز مسبقاً.

الدخول الى الندوات والمعارض مجاني.

 

يُنظَّم هذا المهرجان ضمن مشروع سينماتيك بيروت بدعم من السفارة النرويجية في بيروت و"شبكة الشاشات العربية البديلة" ("ناس").